موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

أطعمة تساهم في حرق الدهون… تناوليها في العيد

رغم أن العديد منالحميات الغذائية تعطي نتائج جيدة وسريعة، إلا أنّ تعديل نظامك الغذائي ونمط حياتك هو الطريقة الأكثر فاعلية للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

ويمكن أن تساعدك زيادة معدل الأيض على فقدان الدهون في الجسم. حيث ثبت أن العديد من الأطعمة والمشروبات الطبيعية تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتعزز فقدان الدهون. وفي ما يلي مجموعة من الأطعمة الصحية  التي تساعدك على حرق الدهون:

– الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية لذيذة وجيدة للغاية بالنسبة لك. وتحتوي أسماك السلمون والرنجة والسردين والماكريل والأسماك الزيتية الأخرى على أحماض أوميغا3 الدهنية، والتي ثبت أنها تساعدك على فقدان دهون الجسم.، كما تقلل الالتهاب ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتين عالي الجودة. يؤدي هضم البروتين إلى شعور أكبر بالامتلاء، ويزيد من معدل الأيض أكثر بكثير من هضم الدهون أو الكربوهيدرات.

– القهوة

تعدُّ القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، وهي مصدر رائع للكافيين، والذي يمكن أن يحسّن الحالة المزاجية، كما يمكن أن يساعدك على حرق الدهون.

ففي دراسة صغيرة شملت تسعة أشخاص، تبين أن الذين تناولوا الكافيين قبل التمرين بساعة أحرقوا ما يقرب من ضعف كمية الدهون، وكانوا قادرين على ممارسة الرياضة لفترة أطول بنسبة 17% من المجموعة التي لم تتناول الكافيين.

وأظهرت الأبحاث أن الكافيين يزيد من معدل الأيض بنسبة مثيرة للإعجاب، تصل إلى 3-13%، اعتماداً على الكمية المستهلكة والاستجابة الفردية.

– البيض

رغم أنه كان من المعتاد تجنّب صفار البيض؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول، فقد ثبت بالفعل أن البيض الكامل يساعد في حماية صحة القلب لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البيض من الأطعمة الجيدة لفقدان الوزن.

وأظهرت الدراسات أن وجبات الإفطار القائمة على البيض تقلل الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

كما يعتبر البيض أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين عالي الجودة، مما يزيد من معدل الأيض بحوالي 20-35% لعدة ساعات بعد الأكل.

– الشاي الأخضر

تناولي الشاي الأخضر لحرق الدهون

يعتبر الشاي الأخضر مصدراً ممتازاً لـepigallocatechin gallate (EGCG)، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز حرق الدهون وفقدان دهون البطن.

وقد يوفر شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً عدداً من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة كمية السعرات الحرارية التي تحرقينها.

– بروتين مصل اللبن

يبدو أن بروتين مصل اللبن أكثر فعالية في قمع الشهية من مصادر البروتين الأخرى؛ لأنه يحفز إفراز “هرمونات الامتلاء”، مما يعزز حرق الدهون، ويعزز فقدان الوزن.

ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 23 من البالغين الأصحاء وجد أن وجبة بروتين مصل اللبن تزيد من معدل الأيض وحرق الدهون أكثر من الوجبات التي تحتوي على الكازين أو بروتين الصويا.

– خل التفاح

خل التفاح هو علاج شعبي قديم له فوائد صحية قائمة على الأدلة.

وكان له الفضل في تقليل الشهية وخفض مستويات السكر في الدم والإنسولين لدى مرضى السكري، علاوة على ذلك، تمَّ العثور على المكون الرئيسي للخل، وهو حمض الأسيتيك لزيادة حرق الدهون، وتقليل تخزين الدهون في البطن.

– الفلفل الحار

يعمل الفلفل الحار أكثر من مجرد إضافة الحرارة إلى طعامك. وقد تقلل مضادات الأكسدة القوية من الالتهاب، وتساعد على حماية خلاياك من التلف. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار يسمى الكابسيسين قد يساعدك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

ويفعل ذلك عن طريق تعزيز الامتلاء ومنع الإفراط في تناول الطعام، كما يساعدك هذا المركّب أيضاً على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الدهون من الجسم.

– زبادي يوناني كامل الدسم

يعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم.

وتشير الأبحاث إلى أن منتجات الألبان عالية البروتين يمكن أن تزيد من فقدان الدهون، وتحمي العضلات أثناء فقدان الوزن، وتساعدك على الشعور بالشبع والرضا.

– زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الدهون وأكثرها صحة على الإطلاق.

وثبت أن زيت الزيتون يخفض الدهون الثلاثية، ويزيد من نسبة الكوليسترول الحميد HDL ويحفز إطلاق هرمون الشعور بالشبع.

علاوة على ذلك، أظهر بعض الدراسات أن زيت الزيتون قد يعزز معدل الأيض، ويعزز فقدان الدهون.

ولدمج زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي، قومي برش ملعقتين كبيرتين على طبق السلطة الخاص بك أو أضيفيه إلى الطعام المطبوخ.

• المصدر: healthline.com

التعليقات مغلقة.

مصر فور