موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

ما لا تعرفه عن متحور “دلتا كرون” الجديد……يجمع بين أوميكرون ودلتا

تم رصد متحور جديد في قبرص يجمع بين متحوري أوميكرون ودلتا، يدعى “دلتا كرون”، فهل هناك معلومات كافية لمعرفة أى السلالتين أشد خطورة؟.

طبقاً لتقرير نشر حديثًا في صحيفة بلومبيرج، تم مؤخرًا رصد 25 إصابة بمتحور كورونا جديد “دلتا كرون”، حيث يعتقد أنه يجمع بين متحوري دلتا وأوميكرون، وذلك من قبل الباحث ليونديوس كوستريكيس، بروفيسور العلوم الحيوية في جامعة قبرص.

ولاحظ الباحث أن المتحور الجديد يجمع بين جينات المميزة لمتحور أوميكرون وبين جينات متحور الدلتا، ويعتقد أن فرص الإصابة بالعدوى الناجمة عن”دلتا كرون” قد تكون أكبر بين المرضى الذين قد تستدعي إصابتهم بفيروس كورونا المستجد دخول المستشفى مقارنة بأولئك الذين قد تكون إصابتهم بفيروس كورونا طفيفة ولا تستدعي دخول المستشفى.

ولا تزال حالات الإصابة المسجلة بهذا المتحور الجديد محدودة، فيعتقد الباحثون احتمالية وجود حالات إصابة أخرى لم يتم توثيقها حتى اللحظة، ولكن يعد متحور أوميكرون أكثر متحورات كورونا سرعة في الانتشار والعدوى، وتجدر الإشارة إلى أن تحديد المتحور الذي تنشأ عنه الإصابة يتم عن طريق التسلسل الوراثي للفيروس، وهي تقنية متطورة تطبقها الدول الأوروبية بنسبة متدنية جداً، مقارنة بتطور الجائحة.

ويشهد العالم حالياً قلقاً حول ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد سلالة “أوميكرون” الجديدة التى تم رصدها فى جنوب إفريقيا حيث تتكاثر هذه السلالة  في الشعب الهوائية وتصيب الرئتين أسرع بمقدار 70 مرة، مقارنة بفيروس كورونا الأصلي، لأنها تتضمن عددا قياسيا من الطفرات، حيث يظل العلماء حتى الأن يستكشفون الأعراض الخاصة بهذه السلالة وكيفية التعامل معها والتفرقة بينها وبين سلالة “دلتا” المكتشفة فى الهند.

اترك رد
مصر فور