موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

وزارة الري: إنهاء 3800 كيلو متر من تبطين الترع..

ورصدنا سعادة بين المزارعين

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنّ الوزارة انتهت من تنفيذ 3800 كيلو متر من مشروع تبطين الترع بعد عامين ونصف من العمل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحقيقة” على شاشة “إكسترا نيوز”، مساء الخميس، أنّ الوزير الدكتور محمد عبد العاطي رصد سعادة حقيقية بين المزارعين في المناطق التي شهدت تأهيلًا للترع.

وأوضح أنّ الترع سابقًا كانت في حالة سيئة للغاية، إذ عانت من تهايل في القطاع المائي وانتشار الحشائش والمخلفات، ما أعاق وصول المياه إلى نهاية الترع.

وأشار إلى أنّ وضع الترع بعد التأهيل يختلف بشكل كامل، وذلك من خلال استعادة الشكل الطبيعي والتصميم الهندسي السليم للترعة، إذ أصبحت قطاعًا واضح المعالم خلافًا لما كان سائدًا في السابق، حيث كانت شكلًا غير مفهوم.

ولفت إلى أن المياه تسير في الترع بعد التبطين دون وجود أي عوائق أو حشائش أو مخلفات، مؤكّدًا أن منظر الترع أصبح جماليًّا ومتحضرًا، معقّبًا: “الناس أصبحت هي من تخاف على الترعة”.

وأكّد المتحدث، أنّ الوزارة تعمل على تبطين الترع في كل محافظات الوادي والدلتا وذلك بشكل متزامن، موضحًا أن العمل يجري حاليًّا في 4200 كيلو متر.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري، خاصة فيما يتعلق بتحديث أنظمة الري للأراضي الزراعية، وتبطين الترع والمصارف المائية، بما يسهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وتحسين نوعية المياه، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على زيادة الإنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية، وفتح المجال أمام تصدير هذه المنتجات إلى العديد من الأسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولي، لمتابعة جهود التحول للري الحديث، وكذا ملف تبطين الترع، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور رجب عبد العظيم، وكيل الوزارة المشرف على مكتب الوزير، والدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري.

التعليقات مغلقة.

مصر فور