موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

أسباب وأعراض مرض أكياس الشوكولاتة بعد إصابة ياسمين عبدالعزيز

مرض أكياس الشوكولاتة تصدر الترند وأصبح رقم 1 في مؤشر البحث جوجل، بعد الظهور الأول للفنانةياسمين عبد العزيز  في برنامج معكم مع الإعلامية منى الشاذلي، والحديث عن أزمتها الصحية التي استمرت لشهور طويلة بسبب معاناتها مع أكياس الشكولاتة.

بدأت السيدات البحث عن مرض أكياس الشوكولاتة وما هو أسبابه وأعراضه وهل يوجد طرق وقاية منه؟.. لذلك نستعرض كل ما تودين معرفته عنمرض ياسمين عبد العزيز في هذا التقرير.

ما هو مرض أكياس ال

شوكولاتة؟

يصيب منطقة الرحم، ونوع من أنواع تكييس المبايض، يتكون من الدم الفاسد وهذه الأكياس يسميها الأطباء أورام بطانة الرحم لكنها ليست سرطانية، على الرغم من أنها تعني عادةً أن الانتباذ البطاني الرحمي.

يصيب مرض أكياس الشوكولاتة ما بين 20 و 40 % من المصابين بالانتباذ البطاني الرحمي، يجعل التاريخ العائلي لكيس الشوكولاتة الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، يعد التدفق العكسي لدم الحيض إلى قنوات البويضات، وتاريخ اضطرابات المناعة الذاتية وأي إصابة للرحم من عوامل الخطر الأخرى المساهمة في الإصابة بتكيسات الشوكولاتة، وقد لا تتمكن الإناث المصابات بأكياس الشوكولاتة من الحمل بسبب خلل في عمل المبايض.

أسباب مرض أكياس الشوكولاتة

وقال الأطباء وفقا لموقع medicalnewstoday، أن الانتباذ البطاني الرحمي هو السبب الرئيسي للإصابة بمرض اكياس الشوكولاتة مرض ، ويؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى نمو هذا النسيج خارج الرحم أيضًا، إذا لم يتلقَ الشخص المصاب بالانتباذ البطاني الرحمي العلاج، فقد تزداد شدته وقد تتطور أكياس الشوكولاتة.

وتابع الأطباء، أن يمكن أنسجة بطانة الرحم يربط المبيضين وقناتي فالوب والأعضاء المجاورة مثل المثانة، يمكن أن يسبب ذلك فترات مؤلمة وغزيرة، ويمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الأعضاء التي تؤثر عليه.

ويقسم الأطباء الانتباذ البطاني الرحمي إلى مراحل، وفقًا لمدى انتشار أنسجة بطانة الرحم إلى مناطق أخرى من الجسم، والمرحلتان 3 و 4 هي الأشد خطورة، وهما الأكثر احتمالاً للتسبب في أورام بطانة الرحم.

وأكياس الشوكولاتة هي أكياس تحتوي على دم قديم، ترتبط بالمبيض ويمكن أن تؤثر على وظيفة المبيض في بعض الحالات، يمكن أن توقف عمل المبايض وبالتالي تمنع الحمل.

وتشير معظم الأبحاث إلى أن الإستروجين يلعب دور دورا رئيسيا، على الرغم من أن الباحثين غير متأكدين من سبب تسبب الهرمون في حدوث هذه الحالة لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.

أسباب مرض أكياس الشوكولاتة

عوامل خطر تزيد من إصابتك بـ أكياس الشوكولاتة 

توجد العديد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة عند النساء والتي يجب المتابعة الجيدة لها، تعرفي عليها خلال السطور التالية وفقا لموقع medicalnewstoday.

1- علم الوراثة

الوراثة هي من أبرز العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بأي مرض، وفي هذه الحالة يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الانتباذ البطاني الرحمي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة.

2- تدفق الدورة الشهرية إلى الوراء

يحدث هذا العامل عندما ينتقل الدم في اتجاه عكسي، متصاعدًا قناة فالوب بدلاً من الخروج من المهبل.

3- اضطرابات المناعة

المشاكل المرضية التي تحدث في الجهاز المناعي بالتأكيد تزيد من فرصة إصابتك بمرض أكياس الشوكولاتة.

4- الإصابات

يرتبط تلف الرحم أو الهياكل المحيطة بزيادة خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، يمكن أن تحدث هذه الإصابات، على سبيل المثال أثناء الولادة القيصرية.

أعراض مرض أكياس الشوكولاتة

أكد الأطباء وفقا لموقع medicalnewstoday الطبي، أن من المستحيل تشخيص كيس الشوكولاتة من الأعراض وحدها، لكنها تعتبر إشارة ثم عليكِ إجراء التحاليل والإشاعات اللازمة، لفحص الأنسجة تحت المجهر.

وتتشابه أعراض كيس الشوكولاتة مع أعراض التهاب بطانة الرحم، وتشمل :

1- ألم حاد.
2- ألم الحوض غير المبررعلى فترات.
3- ألم أثناء ممارسة الجنس.
4- مشاكل في الجهاز الهضمي.
5- حركات الأمعاء المؤلمة.
6- فترات الحيض الثقيلة.
7- صعوبة في الحمل.

أعراض مرض أكياس الشوكولاتة

طرق علاج أكياس الشوكولاتة

تعتمد  على الأعراض التي تشعر بها المرأة، وإذا كانت تشمل الحمل، فإن الهدف الرئيسي من العلاج هو الحفاظ على الخصوبة أو تعزيزها، وفي بعض الحالات المرضية قد يوصي الطبيب بالانتظار ومراقبة الكيس بعناية لمعرفة ما إذا كان ينمو.

والجراحة من أبرز طرق علاج مرض أكياس الشوكولاتة ولكن بشروط وهي

1- الكيس كبير جدًا.
2- تشعر المريضة بالألم الشديد.
3- هناك علامات على العقم.

يمكن أن تظهر أورام بطانة الرحم وغيرها من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي مرة أخرى بعد الجراحة، لذلك قد يكون من الضروري في النهاية إجراء العديد من الإجراءات.

في بعض الأحيان، يقوم الأطباء بإجراء يسمى استئصال المبيض الذي يزيل المبيض ويمكن أن يخفف من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي، ومع ذلك لا ينصح الأطباء بهذا العلاج للنساء اللاتي يأملن في الحمل.

يمكن أن يخبر التصوير بالموجات فوق الصوتية الطبيب أن الكيس من المحتمل أن يكون ورم بطانة الرحم  ولكن لا يمكن للطبيب إجراء تشخيص قاطع إلا بعد فحص الكيس تحت المجهر.

وتبحث أيضا السيدات على طرق الوقاية من أكياس الشوكولاتة على المبايض لكن لا يوجد حتى الأن وتستمر الأبحاث في البحث عن طرق الوقاية من هذا المرض.

التعليقات مغلقة.

Bnia - بنيه - Wmda - ومضة - Waia - وايا - Baianat - بيانات - Raiat - رايات