موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة: الدولة توسع مظلة الحماية الاجتماعية للأطفال

أشاد الدكتور هاني هلال رئيس المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة بقرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي وافق على 3 مشاريع قوانين لحماية حقوق الأطفال في التعليم وعدم العمل دون الوصول لسن مناسبة، وضمان التسجيل الرسمي للأطفال عقب ولادتهم، قائلًا: “تعديلات قانون الطفل تهدف لتحقيق مصلحة الأطفال وتوسيع مظلة الحماية عليهم”.

وأوضح هلال – في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON” – أن هذا يعكس أن الدولة تسلط الضوء على ضرورة توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأطفال”.

وأفاد رئيس المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، بأن عقوبة تشغيل الأطفال قبل التعديلات الجديدة كانت ضعيفة في المادة 74 في قانون الطفل، فكانت عبارة عن غرامة من 100 إلى 150 جنيه لتصل الآن إلى ألف أو ألفين، فضلًا عن عقوبة الغلق لمدة ستة أشهر، وهي التي ستكون رادعة لأصحاب الورش والمنشآت التي تعتبر الرافد الأكبر المشغل لعمالة الأطفال.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء اليوم، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموافقة على 3 مشاريع قوانين لحماية حقوق الأطفال في التعليم وعدم العمل دون الوصول لسن مناسبة، وضمان التسجيل الرسمي للأطفال عقب ولادتهم.

وأولى مشاريع القوانين التي وافقت عليها الحكومة اليوم، كان القانون رقم 12 لسنة 1996، بشأن قانون الطفل، بفرض غرامة لا تزيد عن 1000 جنيه ولا تقل عن 500 جنيه للمتخلف عن الإبلاغ عن ميلاد طفله، وثاني قرارات مجلس الوزراء اليوم بشأن الأطفال، كان مقترحًا لتعديل أحكام القانون رقم 12 لسنة 2003 بشأن قانون العمل، وهو التعديل الذي يغلّظ عقوبات تشغيل الأطفال لردع تلك الجرائم.

ويتضمن القانون حظر التشغيل قبل سن إتمام التعليم الأساسي أو 14 عاما أيهما أكبر، ووضع حد أقصى، وثالث القوانين؛ فكان القانون رقم 139 لسنة 1981، بشأن التعليم؛ إذ قررت الحكومة تغليظ عقوبة انقطاع الطفل عن الحضور للمدرسة أو تخلفه، لتكون بين 500 إلى 1000 جنيه.

واشتمل التعديل القانوني على وقف استفادة المحكوم عليه من كل أو بعض الخدمات الحكومية، حتى عودة الطفل للمدرسة، ومن المقرر أن يصدر قرار من وزير العدل بضوابط هذا الأمر.

التعليقات مغلقة.

مصر فور