موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

متحدث الري: التغيرات المناخية تؤثر على حجم الوارد من مياه النيل لمصر

قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن كلمة الوزير الدكتور محمد عبدالعاطي، في جلسة «المياه.. محور رئيسي في خطط المناخ» ضمن فعاليات مؤتمر المناخ «COP 26» المنعقد في جلاسكو بالمملكة المتحدة، تدل على أن قطاع المياه يقع في قلب اهتمام العالم.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنه لا يوجد اهتمام كبير بشأن تأثير التغيرات المناخية على المياه على المستوى الدولي، مشيرًا إلى أن الأمور تقتصر على الاحتباس الحراري والطاقة النظيفة وتقليل حجم الانبعاثات.

ونوه إلى أن هناك تأثيرًا كبيرًا لارتفاع درجات الحرارة على استخدامات المياه، قائلًا إنها قد تؤدي إلى زيادة والتأثير على السيول والسواحل، فضلًا عن التأثير على كميات الأمطار الساقطة على منابع النيل وحجم الإيراد الوارد إلى مصر.

وأشار متحدث الري إلى أن معظم الدراسات تتوقع انخفاض كميات الأمطار التي تهطل على منابع النيل، متابعًا: «هذا الأمر يجب أن تدركه دول العالم وتتفاعل معه بإقامة مشروعات للتأقلم مع التغيرات المناخية التي تسبب مشكلة كبيرة لكل الدول».

وألقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري كلمة في جلسة «المياه.. محور رئيسي في خطط المناخ»، التي تُعد من أهم فعاليات مؤتمر المناخ cop26 المنعقد في جلاسكو بالمملكة المتحدة، وذلك في اطار الرئاسة المشتركة بين مصر وبريطانيا لمبادرة «اتحاد التكيف مع المناخ».

التعليقات مغلقة.