موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

نقيب الزراعيين: بعض الدول لجأت لتخزين القمح بعد ارتفاع سعر الطن 80 دولارًا

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن سعر طن القمح العالمي حوالي 287 دولارًا، وفي آخر سعر له زاد حوالي 80 دولارًا؛ ما دفع بعض الدول لتخزين هذه السلعة.

وأوضح خليفة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هذا الأمر تسبب في ارتفاع سعر القمح وفول الصويا؛ وهو ما يؤثر في النهاية على المستهلك والصناعات المرتبطة بها.

ولفت إلى  إنه استعرض، في شهر أبريل الماضي، تقرير منظمة الغذاء العالمية (الفاو) الذي حذرت فيه من أزمة الغذاء التي قد تكون أصعب من أزمة كورونا؛ وذلك تعليقًا على أزمة ارتفاع الأسعار المتوقعة خلال الأيام المقبلة حول العالم.

وتابع نقيب الزراعيين، أن تكاليف النقل مع زيادة أسعار الطاقة تسببت في ارتفاع أسعار المنتجات أيضًا؛ ما ينذر بأزمة كبيرة جدًا في أسعار الغذاء، موضحًا أن مصر تستورد حوالي 9 أو 10 ملايين طن قمح سنويًا، لافتًا إلى زيادة سعر القمح وصل إلى حوالي 5400 جنيه، وتوفر مصر حوالي 9 ملايين طن منها 4 ملايين طن لوزارة التموين.
وأكد أن مصر تستورد حوالي 90% من الزيوت، موضحًا أن التقارير الدولية لفتت إلى أن هذه الأزمة مستمرة حتى ظهور المحاصيل الاستراتيجية، بينما الأسعار ستظل مرتفعة؛ وستؤثر على كل السلع؛ وبخاصة المستوردة منها.
وعلق على قرار الرئيس السيسي بإلغاء مد الطوارئ قائلاً، إن هناك حالة إيجابية داخل المجتمع المصري؛ مؤكدًا أن هذا مؤشر على حالة الاستقرار الأمني التي تعيشها مصر وتضحيات الشعب المصري وأبنائنا من رجال الجيش والشرطة.

التعليقات مغلقة.

مصر فور