موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

د. هاني الناظر يقدم روشتة للحفاظ على صحة الجسم مع انخفاض درجات الحرارة

قدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الجسم مع انخفاض درجات الحرارة، وتضمنت:

1-التغذية الجيدة عن طريق تناول السلطة الخضراء يوميًا والفواكه مثل الجوافة والبرتقال والرمان.

2- الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 3 لتر يوميًا.

3- المشي لمدة لا تقل عن 40 دقيقة بانتظام 3 مرات أسبوعيًا.

4- النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة ليلا يوميًا.

5- البعد عن التوتر والضغط العصبي.

 

نصائح للحفاظ على صحة الجلد
وأشار الناظر، إلى ضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات للحفاظ على صحة الجلد في فصل الخريف والشتاء، وتشمل:

1- الانتظام في شرب الماء والسوائل الدافئة، خاصة القرفة والزنجبيل والكاكاو، إلى جانب الشاي والقهوة اللذان يساعدان على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، ما يحافظ علي نضارة البشرة ويمنع جفافها ويقي من سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

2- يجب غسل الشعر مرتين أسبوعيًا، ولا يمكن أن يزيد عن 3 مرات، لأن كثرة الغسيل اليومي للشعر قد تؤدي إلى تساقطه.

3- الاستحمام دائماً بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف، لأن الماء الدافئ يساعد علي توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين والقدمين وفروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف الجلد.

4- مراعاة الاستحمام مساء قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية، مع استعمال أنواع الصابون المرطبة، وفي حال الإصابة بالحساسية، يفضل استخدام صابون الجلسرين.

5- استعمال كريمات مرطبة للجلد صباحًا ومساءً، خاصة للسيدات.

6- ارتداء الملابس الثقيلة في الأيام الباردة للحفاظ علي حرارة الجسم، وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد ومنع جفافه، مع الحرص على ارتداء جوارب قطنية في المنزل ودهان كعب القدم بالكريمات المرطبة منعا لتشققه.

7- يجب ارتداء القفازات لتدفئة الأطراف والحفاظ علي البشرة.

8- لا يجب الاستحمام بأي نوع من أنواع الصابون المطهر نهائيًا، حيث تقتل الكائنات الدقيقة الموجودة علي سطح الجلد المفيدة والمهمة لحيويته، كما يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص.

متى ترتدي ملابس ثقيلة؟

يُراعى ارتداء الملابس الثقيلة بشكل تدريجي، فمع انخفاض حرارة الطقس نسبيًا في فصل الخريف، يمكن ارتداء 2 قطعة ملابس قطنية، وفي حال الانخفاض الشديد في درجات الحرارة بحلول الشتاء، يمكن ارتداء جاكيت ثقيل مع 2 قطعة ملابس قطنية للتدفئة، حسبما نشر موقع “Health”.

ولا يجب ارتداء الملابس الصوفية حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم، مع الشعور بالتعرق الزائد، كذلك لا يفضل زيادة قطع الملابس ثم تخفيفها تجنبًا للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

نقلا عن O N A

 

التعليقات مغلقة.