التخطي إلى المحتوى
ليس الطفل الصيني.. من وراء قصة وقف فيسبوك وواتساب عن العمل؟

توقفت خدمات “الفيسبوك  ” وواتسآب وانستجرام” في واقعة غريبة ومريبة هزت العالم، وأصابته الشلل، بعد انقطاع خدماتها حول العالم لـ6 ساعات أمس الإثنين.

وأعلنت مواقع متخصصة في مجال الإلكترونيات، تلقيها أكثر من 20000 بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بتطبيقات “فيسبوك، واتساب، انستجرام”.

ونشر موقع فيسبوك في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه يدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى “تطبيقاتنا ومنتجاتنا”.

واتساب وفيسبوك

وبعد مرور أقل من ساعة على التعطل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا حول تسبب طفل صيني عمره 13 عامًا في وقف مواقع التواصل “فيسبوك وواتساب وإنستجرام” إلا أن ذلك لا أساس له من الصحة بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية.

الطفل الصيني

وقال موقع فيسبوك إنه “يعمل على إعادة الأمور لطبيعتها بشكل سريع، ونأسف لأي إزعاج”.

وأشارت منصة “انستجرام” في تغريدة لها، إلى أن “بعض المستخدمين أيضا يواجهون مشاكل مع التطبيق”.

وتراجعت أسهم “فيسبوك” بواقع 6 في المئة، بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستجرام” و”واتساب“، حيث انخفضت أسهم “فيسبوك”.

وقال عدد من خبراء   أمن المعلومات  ، إن تعطل الواتساب والفيسبوك وإنستجرام، سببه هجمة إلكترونية، أو بعض التحديثات، وأن العطل تسبب في التأثير على مصالح كثير من الأشخاص حول العالم، أن العطل المفاجئ في خدمات فيسبوك، ومنصتي واتساب وإنستجرام، تسبب في خسائر بمليارات الدولارات للشركة المالكة للتطبيقات.

وذكر الخبراء أن العطل يعود لعدة أسباب من بينها حدوث عيب في البرامج، مؤكدًا على أن هناك عدد من الهاكرز تسببوا في إحداث هذا العطل، وقد يكون بسبب هجمة على سيرفرات فيسبوك وواتساب، ما تسبب في تعطل خدمات السوشيال ميديا.

ولم تتأثر الصين بتعطل خدمات مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حظر السلطات الصينية  لتلك الخدمات والمواقع قبل حدوث ذلك بيوم واحد، ولذا لم تؤثر ذلك على البلاد.

هاكرز مواقع 

منصة واتساب أكدت أن تطبيق واتساب تعطل مرة أخرى، بعد عودته للعمل بفترة قصيرة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأثنين.

وتسبب تعطل التطبيقات التابعة لشركة “فيسبوك” والذى دام نحو 6 ساعات، في إثارة التساؤلات حول الأسباب ونتائجها، ومدى إمكانية عودتها بشكل طبيعي للعمل من جديد، فضلًا عن خسارتها لمبالغ كبيرة وطائلة بشأنها التأثير على ميزانية دخل شركة فيسبوك.

وأكد المسؤولون عن إدارة فيسبوك، أنه لم يحدث تسريب للبيانات ومعلومات مستخدمي الشبكة، فضلًا عن عدم حدوث تغييرات في أنظمة عملها الأساسي.

وأشارت عدة تقارير، حول موضوع انقطاع خدمات التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي، إلى تأثر خدماتها بتعطل الفيسبوك، مثل البنوك وشركات الطيران والهواتف الخلوية، علمًا بأن الفيسبوك لا علاقة له بذلك.

وأرجح عدد من الخبراء، تزايد العقبات التي لحقت ضررًا بشركات الفيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي لحوالي نحو 6 مليار دولار.

وأعلن     “مارك زوكربيرج  ” ، عن آسفه الشديد واعتذاره، لتعطل عمل شبكات التواصل الاجتماعي، مع تقديمه للوعود بحل المشكلة قريبًا وعودته لسابق عهده في عمله.

واستبعد مارك، أن يكون السبب في تعطل خدمات مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات إنستجرام، وواتساب بسبب هجمات إلكترونية.

ونشر مارك زوكربيرج اعتذارًا لتعطل منصات التواصل الاجتماعي التابعة له، مؤكدًا أنها باتت تعود للعمل بشكل طبيعي.

وقال زوكربيرج – في تدوينة عبر “فيسبوك” اليوم الثلاثاء -: “فيسبوك وإنستجرام وواتساب وماسنجر تعود الآن للعمل في الإنترنت، أعتذر للاضطراب الذي وقع، أعرف المدى الكبير لاعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بالناس الذين تحبونهم”.