موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

طرق لتنمية التفكير البسيط عند الأطفال

 لم يعد سهلاً ضمان مستقبل أطفالنا، لذلك لابدّ من تعليمهم مهارات التفكير ، التي تساعدهم في اتخاذ القرار الأنسب وحل المشاكل التي تظهر يومياً، ولتعليم أولادنا مهارات التفكير، إليك خمس طرق، تنمي التفكير البسيط لدى أطفالنا:

1 – قومي بإجراء حوار معه

اجعلي الحوار مبسّطاً، بحيث تسمحين من خلاله لطفلك أن يقول رأيه من دون خوف، فهذا يقوي شخصيته ويعرّفه على ما يدور حوله، اطرحي عليه أسئلة تحفز تفكيره، مثل: هل أعجبك الأمر الفلاني، ولماذا أعجبك؟ وكذلك اطرحي أسئلة المقارنة مثل: ما أوجه التشابه والاختلاف بين الماء والنار؟ وكذلك أسئلة الاستفسار مثل: لماذا لا نستطيع الطيران؟

2 – شجعيه على اللعب

يتعرض  الطفل من خلال اللعب للكثير من المواد، والمواقف والمعارف، ما يزيد الروابط داخل دماغه، ويزيد عنده حب البحث والاستكشاف، وكذلك فإن اللعب الذي يتضمن المحاكاة، يرفع عند الطفل دقة الملاحظة، ويعرّفه كيف يتصرف في المواقف المختلفة، ويساعد على نمو دماغه وجهازه العصبي.

3 – اقرأي له القصص

احرصي على أن تكون القصة مناسبة لعمر الطفل ومستواه المعرفي، حيث يستعجل بعض الآباء في إحضار قصص لأولادهم أكبر من عمرهم، وذلك لا يفيد، هذا إن لم يضر، للأعمار الصغيرة قبل ست سنوات، يجب أن تدور أحداث القصة حول الأشياء التي توجد في بيئة الطفل، وكذلك أن تكون أحداثها سريعة، وهذا يكفي، أما للأعمار الأكبر يمكن أن نلعب معهم لعبة اختر نهاية مختلفة للقصة، أو بدّل الكلمات، بحيث يُبدع من ذاكرته كلمات جديدة تحمل نفس المعنى لبعض الكلمات التي في القصة، ويمكن أن يختار كلمة من القصة ويبحث عن معلومات حولها بشكل موسّع.

4 – علّميه الرسم

إن التفاصيل، التي يضيفها الطفل على الرسومات تدل على دقة ملاحظته للتفاصيل في الحياة الواقعية، كما أن رسوماته تدل على موقفه من الحياة، ورؤيته لنفسه وللآخرين، إن ممارسة الرسم يزيد عند الطفل مهارة التحليل والتدقيق، الوعي بالعلاقات، استغلال الفراغات، ابتكار أشكال جديدة غير موجودة في الواقع، وكلما ازداد نضج الطفل تزداد قدرته على إدراك النسب بين الأشياء.

5 – علّميه مهارة حل المشكلات

لا تعطي حلاً لمشكلة وقع بها طفلك، على الفور، بل اتركي له الفرصة كي يفكر ويجد حلوله الخاصة به، وفي كثير من الأحيان، ستتفاجئين بقدرته على ابتكار حلول لم تخطر في بالك، وعندما يعجز عن حل لغز ما اطرحي عليه بعض الأسئلة أو التلميحات، مثلًا، لو سألكم: إلى أين سنذهب اليوم؟ قولي له سنذهب إلى مكان فيه بحيرة صغيرة، يحتاج منا نصف ساعة كي نصل إليه… وهكذا، حتى يجد الجواب بنفسه. هذه الأمور كلها تساهم في تنمية مهارات التفكير عند الأطفال، وتزيد بالتالي ثقتهم بأنفسهم.

التعليقات مغلقة.