التخطي إلى المحتوى
الزراعة: مشروع البتلو مكملا لمنظومة حياة كريمة..

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة تسعى إلى التوسع في المساحة المنزرعة، ورفع القيمة الإنتاجية للأراضي الزراعية، وهو ما يتطلب استخدام الموارد المتاحة أفضل استخدام ممكن، بجانب إيجاد آلية وموارد للزراعة سواء موارد مالية أو أرضية أو بشرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم السبت، أن هناك اهتماما كبيرا بكيفية الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول والاستفادة منها، لذا مركز بحوث الصحراء يعمل على عدد من السدود والخزانات لتجميع مياه الأمطار في منطقة الساحل الشمالي الغربي، وهذا يأتي مكملاً لما تقوم به الدولة من إعادة استخدام المياه لأكثر من مرة، لافتا إلى أنه يوجد محطات كثيرة تعيد استخدام المياه أكثر من مرة بعد تنقيتها.

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن مياه الأمطار تستخدم في الزراعة دون الحاجة إلى معالجة، لافتا إلى أنه يوجد خزانات جوفية لتجميع مياه الأمطار.

وحول مشروع البتلو، قال إنه مشروع مهم جدا ويأتي مكملا لمنظومة حياة كريمة من خلال توفير مصدر دخل ثابت لأهالي القرى علاوة على تمكين المرأة، وتوفير مصدر دخل ثابتة.

 وكشف المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن حجم تمويل مشروع البتلو وصل إلى 5 مليارات جنيه، واستفاد منه أكثر من 32 ألف مزارع.