التخطي إلى المحتوى
ما هو مرض اميلو بلاستوما الذي أصاب الطفلة مارينا قبل رحيلها؟

الطفلة مارينا التي تركت رسالة مؤثرة قبل رحيلها عن الحياة بأيام، أثارت حالة من الحزن بين عشرات الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تعاطفوا مع أسرة الطفلة مارينا، والمثير للحزن هو أن الطفلة تنبأت بوفاتها قبل أيام على رحيلها حيث كتبتالطفلة مارينا “أنا الطفلة ماريناسأموت بعد أيام” ثم سردتالطفلة مارينا وصيتها، ولكن الذي أثار علامات استفهام لدى متابعي حالة الطفلة مارينا هو سبب الوفاة الذي تم الكشف عنه مؤخرا وهو الوفاة بمرض ” اميلو بلا ستوما أو الورم الأرومي المينائي،

وهناك العديد من الدراسات حول مرض اميلو بلا ستوما أو الورم الأرومي المينائي تناولت أسبابه وأعراضه حيث يعتبر مرض اميلو بلا ستوما نوعا من السرطان.

ما هو مرض اميلو بلاستوما؟

 الورم الأرومي  هو نوع من السرطان يتطور في الخلايا النامية للجنين أو الطفل، وتكون الأورام الأرومية أكثر شيوعًا عند الأطفال منها لدى البالغين، وهو أكثر الأورام شيوعاً في الفكين، وغالبا في الفك السفلي في الخلايا التي تشكل بطانة المينا الواقية للأسنان.

وهناك عدة أنواع من الورم الأرومي يمكن أن تشمل الأورام الأرومية العديد من الأعضاء والأنسجة والأنظمة المختلفة في الجسم في معظم الحالات، تتوفر العلاجات، لكن نظرة المريض تعتمد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك نوع  الورم الأرومي.

أسباب مرض اميلو بلاستوما

يعتقد العلماء أن الورم الأرومي هو نتيجة لخلل جيني أكثر من كونه نتيجة لعوامل بيئية، كما أن الأطفال الذين لديهم سمات وراثية معينة هم أكثر عرضة للإصابة بالورم الأرومي الكبدي الذي يضر الكبد.

والأورام الأرومية هي أورام صلبة، تتشكل عندما تفشل الخلايا في الانقسام كليًا بناءً على الأغراض الخلوية الطبيعية قبل الولادة أو في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة.

نتيجة لذلك، يبقى النسيج جنينيًا أو أوليًا. في حالة الطفل المصاب بالورم الأرومي ، يكون الاضطراب المعني موجودًا منذ الولادة.

يمكن لبعض المتلازمات والاضطرابات الموروثة أن تزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من الورم الأرومي.

الأنواع الشائعة من مرض اميلو بلاستوما

تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا للورم الأرومي ما يلي:
• ورم أرومي كبدي
• الورم الأرومي النخاعي
• الورم الأرومي الكلوي
• ورم أرومي عصبي
• ورم أرومي الجنبي