موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

بعد انتشار فيروس هيربس.. طرق بسيطة لتخفيف درجة حرارة الأطفال

انتشر في الٱونة الأخيرة بين الأطفال، فيروس هيربس الذي يعمل على زيادة درجة حرارة الطفل بالإضافة إلى ظهور البثور في الفم والطفح الجلدي على الجسم، ولكن تصبح هنا أخطر نقطة هي ارتفاع درجة الحرارة والتي تخشاها جميع الأمهات لعدم تطور الإصابة إلى الحمى الشديدة أو التشنج.

لذا نقدم لك نصائح لتخفيف درجة حرارة الطفل بجانب الأدوية والكمادات وهي كالتالي:

١ – النظام الغذائي:

قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة عند بعض الأطفال إلى الإصابة بالجفاف وذلك بسبب فقدانهم للسوائل بصورة أسرع من الوضع الطبيعيّ، لذا ينصح بالحرص على إدخال كميات وفيرة من السوائل لبرنامج الطفل الغذائيّ، والسماح له بشكل عام بتناول كل ما هو معتاد عليه لكن بكميات معقولة، دون إجباره على أصناف محددة.

وفيما يأتي بعض النصائح المتعلقة بذلك:

– زيادة كميّة الماء التي يشربها الطفل في اليوم، ويُمكن تقديم بعض البدائل للاستعانة بها في زيادة كمية السوائل، ومن أمثلتها:

-عصير الفواكه المخفف.

-الشوربات بأنواعها ومرق الدجاج الدافئ.

حلوى الجلاتين المنكَهة، والمثلَجات.

– تجنب شرب الطفل المشروبات المحتوية على الكافيين؛ كالشاي والكولا، لأن ذلك قد يزيد الجفاف سوءا بزيادتهم لعملية التبول.

– تجنب شرب الطفل للمشروبات الرياضية، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر المضاف والذي قد يسبب الإسهال، بالإضافة لكَونها غير مخصصة لهذا العمر.

– الاستعانة بالمحاليل التي تحتوي عالى الأملاح والعناصر المهمة والمُعالِجة للجفاف، فهي مخصصة للأطفال ومتوفرة في الصيدليات، وينصح باللجوء إليها في حال معاناة الطفل من التقيؤ أو الإسهال أو كليهما، وذلك بعد استشارة الطبيب.

٢ – الراحة:

يعاني معظم الأطفال المصابين بالحمى من التعب والألم، لذا ينصح الأهل بتشجيع طفلهم على النوم وأخذ قسط من الراحة قدر المستطاع، مع عدم إجباره على ذلك عند شعوره بالتحسن، وفي حال عدم قدرته على النوم والاسترخاء، يمكن للأهل القيام ببعض النشاطات الهادئة التي يرغبها طفلهم كقراءة بعض القصص مثلا، وقد يستطيع الطفل متابعة أنشطته اليومية أو العودة للمدرسة بعد اعتدال درجة حرارته لمدة 24 ساعة.

٣ – الحمام الدافئ:

ينصح بتعريض الطفل المصاب بالحمى للحمامات الدافئة، أو الاستعانة بالكمادات الفاترة على جبهة الطفل لتخفيف الحمى، ويجب التنويه لضرورة تجنب مسح جلد الطفل بالكحول كمحاولة لتخفيف ارتفاع درجة حرارته، لما في ذلك من مخاطر تنطوي على امتصاص الجلد للكحول.

٤ –  تجنب تدفئة الطفل:

يشار إلى أهمية التأكد من اعتدال درجة حرارة غرفة نوم الطفل، إضافة إلى الحرص على ارتداء الطفل لملابس غير ثقيلة وتغطيته بغطاء خفيف، إذ إن الإفراط في تدفئة الطفل وارتدائه لملابس ثقيلة قد يعيق خروج الحرارة من جسم الطفل؛ فتستمر بالارتفاع.

التعليقات مغلقة.