موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه وسبل علاجه

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من مشكلة النمش، فهل تظهر هذه المشكلة فجأة أم أنها تكون مع الشخص منذ الميلاد؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش؟ وهل له أنواع؟ سنتعرف في السطور القادمة على إجابات تلك الأسئلة، كما سنقدم لكِ أيضاً كيفية علاج النمش بالطرق المختلفة، وكيفية الوقاية منه.

ويعتبر النمش هو البقع الدائرية المسطحة ذات اللون البيج والبني على الوجه، والتي عادة ما تكون بحجم رأس المسمار، تكون البقع متعددة وقد تتطور على الجلد المكشوف بعد التعرض المتكرر لأشعة الشمس، هذه البقع تكون شائعة بشكل خاص في الأشخاص ذوي الشعر الأحمر والبشرة الناصعة، وقد تظهر على أشخاص لا تتجاوز أعمارهم سنة أو سنتين.

أما أنواع النمش فهناك نوعين أساسيين من النمش هما النمش المتوارث ويكون غالباً في الأشخاص ذوي البشرة البيضاء وهو سمة وراثية تكون واضحة مع العيون الخضراء والشعر الأحمر أو الأحمر الفاتح ويظهر النمش غالباً في الأشهر المُشمسة، ويمكن قمع مظهره عن طريق الحد من التعرض لأشعة الشمس ،والنمش الناتج عن حروق الشمس وغالباً ما يكون النمش الذي تسببه حروق الشمس أكثر قتامة، وله حدود خشنة غير منتظمة وهو في حجم سن القلم تقريباً ويكون متركزًا أكثر في المناطق الأكثر عرضة للشمس مثل الكتفين وأعلى الظهر والخدين.

ونادراً ما يتم علاج النمش لا انه تتوفر عدة طرق آمنة للمساعدة في تقليل أو تخفيف مظهر النمش ولكنها باهظة الثمن،و قد تكون هناك حاجة لعدة أو مجموعة علاجات للحصول على أفضل نتائج، وبالطبع فإن ليست كل البشرات تتحسن بعلاجات مماثلة، ومن طرق علاج النمش  كريمات التبييض والإخفاء وهي منتجات تحتوي على هيدروكينون وحمض كوجيك مع أو بدون وصفة طبية ولكن تتطلب التركيزات الأعلى من ٢% من الهيدروكينون وصفة طبية ،والرتينوئيدات وهي مقشرات قد تُستخدم مع مواد أخرى للتبييض ،والتجميد الخفيف بالنيتروجين السائل في مكتب الطبيب لعلاج بعض أنواع النمش ولكن ليست كل أنواع البقع تستجيب لهذا النوع من العلاج،و العلاج بالليزر وهو إجراء بسيط وآمن مع معدل نجاح مرتفع وخطر منخفض من التندب أو تلون الجلد ،والفوتوفيكال أو علاجات الضوء النبضي المكثف وهي طريقة أخرى لتفتيح النمش وإزالته و هي ليست تقنية ليزر حقيقية ولكن مصدر ضوء مكثف ،والتقشير الكيميائي أيضاً يمكن يساعد على تخفيف النمش وتحسين التصبغ غير المنتظم.

ولا توجد علاجات منزلية تعالج النمش بشكل مناسب، رغم أن البحث السريع على الإنترنت سيكشف عن مجموعة كاملة من العلاجات المتعددة، والتي يتكون معظمها من مجموعة متنوعة من الأشياء الصالحة للأكل والمُستخدمة في أغراض الطهي، وإن هذه الوصفات قد يكون بعضها مفيداً للبشرة ولكن ليست بتلك السهولة أن تعالج النمش، ولكن يمكن أن يكون للماكياج فائدة كبيرة في إخفاء النمش إلا أنه ليس علاجاً.

ولا نستطيع تغيير العوامل الوراثية المتدخلة في الموضوع ولكن بإمكاننا بكل سهولة اتخاذ إجراءات احترازية للوقاية من النمش وذلك عن طريق استخدام واقي الشمس مع عامل الحماية من الشمس ،واستخدام القبعات كبيرة الحواف ،راستخدام الملابس الواقية من الشمس ذات الأرجل والأكمام الطويلة ،وتجنب ساعات الذروة قدر الإمكان من العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساء ،والبحث عن أماكن الظل والوقوف أو الجلوس فيها عند الاضطرار للخروج إلى الشارع.

التعليقات مغلقة.