ننشر مواعيد الحجز والأوراق المطلوبة لمبادرة التمويل العقاري…..تقسيط على 30 سنة

77

أعلن البنك المركزى، عن شروط مبادرة للتمويل العقارى الأهم والتى تنتظرها ملايين والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتوفير الفرص للتمويل العقارى لمحدودي ومتوسطى الدخل، بهدف تسهيل الحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

وتهدف المبادرة تحقيق العدالة المجتمعية، وإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للاستفادة من مبادرات التمويل العقارى التى تطرحها الدولة، ولاستفادة أكبر عدد ممكن منها، كما تأتى دعمًا لتوجه الدولة لتوفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء ممن يرغبون فى تملك وحدات سكنية، وذلك من خلال تخفيف الأعباء عليهم، وذلك استكمالًا لما تم إصداره من مبادرات للتمويل العقارى من قبل البنك المركزى خلال الأعوام السابقة، للتيسير على المواطنين خاصة محدودى ومتوسطى الدخل.

وتعتبر مبادرة الرئيس للتمويل العقارى، الأهم وغير مسبوقة نظرًا لكونها بسعر فائدة 3 بالمئة، وأطول فترة سداد على 30 عامًا، وهو ما لا تجده فى أى مكان بالعالم.

وفى إطار اهتمام البنك المركزى، بدعم المزيد من شرائح المجتمع من فئتى محدودى ومتوسطى الدخل للحصول على سكن ملائم وبأسعار مخفضة، قرر مجلس إدارة البنك المركزى، تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل.

شروط تمويل

وحدد البنك المركزى شروط الحصول على تمويل ضمن المبادرة، بينها أن تكون الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3 % لمدة تصل إلى 30 عامًا.

كما سمح البنك المركزى لشركات إعادة التمويل العقارى بالمشاركة فى المبادرة، وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقارى التى تنطبق عليها شروط المبادرة، على أن يتم التعويض عن فرق سعر العائد على أساس سعر الائتمان والخصم +3% -3% (تحسب على أساس متناقص)، على ألا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% فى جميع الأحوال، كما لا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض، كما تنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل الصادرة فى ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% (يحسب على أساس متناقص)، فى حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

كما تحدد قيمة الدخل والوحدات الخاصة من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصرى، ويتم دفع 10 % دفعة مقدمة.

أما بالنسبة لمتوسطى الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15 % دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة التى يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

وبالنسبة للوحدات التى يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20 % دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة.

شروط المستفيدين

أما عن شروط المستفيدين من المبادرة، يجب أن يكون المستفيد مصرى الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف، مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمى، بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال (مستوى الدخل – مدى استقراره – السمعة – السن)،  بجانب ذوى الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمى.

ويشترط أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة فى حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالى تعذر رهنها.

إجراءات التمويل

كما حدد البنك المركزى المصرى إجراءات وشروط التمويل، بحيث يغطى التعويض عن فارق سعر العائد ما يأتى: (عمولة أعلى رصيد مدين- العوائد والعمولات الأخرى- مصروفات التقييم والرهن وأى مصروفات أخرى مثل التأمين والتسجيل)، على أن تطبق مصروفات الضرائب والدمغات وفقًا للقوانين السارية، كما يشمل التمويل قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى 10 % من سعر الوحدة، وتطبيق مصروفات إدارية بواقع 5 % بالنسبة لمحدودى الدخل، و1 % بالنسبة لمتوسطى الدخل تم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة، والالتزام بضوابط منح الائتمان الصادرة عن البنك المركزى المصرى.

البيع

وأعلن البنك المركزى أن إجراء الاستعلام عن العميل يتم من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، وإدارة تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزى؛ للوقف على سابقة التعاملات مع القطار المصرفى، بالإضافة إلى التأكيد على عدم تكرار حصول العميل على تمويل فى إطار مبادرات البنك المركزى للتمويل العقارى.

وأشار البنك المركزى إلى أنه فى حال رغبة العميل فى البيع أو السداد المعجل، عليه برد مبلغ الدعم فى سعر العائد، منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ البيع أو السداد المعجل بالكامل خلال أول 7 سنوات من عمر القرض.

الأوراق المطلوبة

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لمبادرة التمويل العقارى فهى كالتالى “صورة بطاقة الرقم القومى سارية، وثيقة الزواج وقيد عائلى للمتزوج، وثيقة الطلاق بالنسبة للمطلقة، شهادة الوفاة بالنسبة  للأرملة، بيان نفقة خاصة بالمطلقات، شهادات الميلاد للأبناء تحت سن 16 سنة، برنت معاش بالنسبة لأصحاب المعاشات، شهادة إثبات دخل من مكتب محاسب قانونى معتمد موجهة لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى مؤرخة ومختومة (فى حالة الأعمال الحرة)، مفردات مرتب مع بيان المهنة ومجموع صافى الدخل مع الحوافز (فى حالة الموظف سواء قطاع عام أو خاص)، إيصالات مرافق حديثة (غاز – مياه -كهرباء ) للشقة المطلوبة”.

وتقديم أى مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية سواء كان الآتى: “عمل إضافى، الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى، معاش استثنائى أو خلافه، امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخلًا إضافيًا”.

الحاصلون على قروض

كما يمكن للحاصلين على قروض، الاستفادة من مبادرة التمويل العقارى 2021، مع ضرورة توافر شرط فى المتقدمين الحاصلين على قروض، كى يستفيدوا من المبادرة.

فالعملاء الذين حصلوا على قروض بنكية تقل أقساطها عن 40 % من إجمالى الدخل الشهرى الخاص به، بإمكانهم الحصول على تمويل من مبادرة التمويل العقارى الجديدة، شرط أن يكفى راتبه لسداد قسط الوحدة الممولة.

بنوك وشركات المبادرة

وبدأت فعليًا البنوك والشركات المشاركة فى مبادرة التمويل العقارى، فى استقبال طلبات العملاء، ووفقًا لما ذكره صندوق التمويل العقارى، فإن أبرز البنوك والشركات المشاركة فى المبادرة هى “البنك الأهلى، بنك القاهرة، بنك مصر، البنك التجارى الدولى، البنك العربى الإفريقى الدولى، البنك المصرى الخليجى، البنك العقارى المصرى العربى، الشركة المصرية للتمويل العقارى، بنك الاتحاد الوطنى، بنك التعمير والإسكان، بنك الاستثمار العربى، بنك التنمية الصناعية، بنك الشركة المصرفية العربية، بنك القطرى الوطنى الأهلى، بنك الكويت الوطنى، بنك المصرف المتحد، بنك بلوم، بنك فيصل الإسلامى المصرى، بنك كريدى أجريكول، بنك ناصر الاجتماعى، شركة الأهلى المتحد، شركة الأهلى للتمويل العقارى، شركة أملاك للتمويل العقارى، شركة تمويل للتمويل العقارى، شركة كونتكت للتمويل العقارى، شركة التعمير للتمويل العقارى (الأولى)، شركة العربى الإفريقى الدولى للتمويل العقاري”.

توقيت طرح الوحدات

فيما قالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق التمويل الاجتماعي، إن المبادرة التى أطلقها البنك المركزى للتمويل العقارى تعد غير مسبوقة، كون سعر الفائدة الذى لا يتجاوز 3% غير موجود فى أى مكان فى العالم، وعلى مدد تصل إلى ثلاثين عامًا.

وأضافت مى عبدالحميد: بدأنا فى عام 2014 بمبادرة بفائدة 7%، وانتهت أواخر 2019  ثم أعقبها مبادرة أخرى بفائدة 8% على عشرين عامًا بقيمة 50 مليار جنيه ما زالت سارية إلى الآن لكن بأسعار تخص الوحدات أعلى من المبادرة الجديدة.

وكشفت عبدالحميد، أن المبادرتين السابقة والحالية ساريتين بإجمالى 150 مليار جنيه، متاحة للسوق العقارى لمستويات الدخل المختلفة.

وتعليقًا على حدود تطبيق المبادرة على محدودى الدخل الذين يجرى تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصرى، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة، كشفت رئيس الصندوق أنه فى أعقاب عيد الأضحى المبارك سيتم إعلان ذلك.

وكشفت رئيس الصندوق الاجتماعى، عن طرح وحدات بأسعار مختلفة وفى أمكان عديدة ومدن جديدة ومحافظات مختلفة، تتراوح أسعارها ما بين 165 ألف جنيه وحتى 310 آلاف جنيه، عقب عيد الأضحى مباشرة.

وفيما يخص متوسطى الدخل، قالت عبدالحميد: إن وحدات متوسطى الدخل موجودة بالفعل فى دار مصر وسكن مصر، وكصندوق سنطرح وحدات أيضًا لكافة المبادرات حتى تستخدم المبادرة وتفعل فورًا.

رد البنك المركزى

وأكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، أن مبادرة التمويل العقارى الجديدة والمخصص لها مبلغ 100 مليار جنيه تمويلات من خلال البنوك، توفر وحدات سكنية لنحو 220 ألف أسرة.

وقال نجم، إنه حينما يستغل مبلغ التمويلى كاملًا لا يقل المستفيدين عن 220 ألف شقة، أى 220 ألف أسرة.

وأضاف: أنه من المتوقع انتهاء صرف مبلغ المبادرة المتاح خلال نحو 5 سنوات، بحوالى متوسط سنوى تمويلات نحو 20 مليار جنيه.

وتابع قائلًا: قد تقصر تلك المدة أو تزيد.. وتوقعاتى أن لن يتم النظر حول زيادة المبلغ المخصص للمبادرة قبل 5 سنوات.

وأكد نائب محافظ البنك المركزى، أن قيمة القسط الشهرى لوحدات محدودى الدخل لوحدة تبلغ قيمتها 300 ألف جنيه سيكون 1020 جنيهًا شهريًا لمدة 30 سنة.

وأضاف فى تصريحات تليفزيونية، أن المقدم سيكون 26.8 ألف جنيه فقط وسيحصل على دعم نقدى من صندوق التمويل العقارى بقيمة 32 ألف جنيه.

وبالنسبة لوحدات متوسطى الدخل بقيمة 1.1 مليون جنيه سيكون المقدم 15% بقيمة 160 ألف جنيه وقسط شهرى بقيمة 3800 جنيه لمدة 30 سنة.

وحول قسط وحدات متوسطى الدخل حتى 1.4 مليون جنيه، أوضح نجم أن المقدم سيكون 20% بقيمة 280 ألف جنيه والقسط الشهرى 4700 جنيه لمدة 30 سنة.

وأكد نجم، أنه لا توجد مصروفات إدارية للوحدات السكنية فى مبادرة التمويل العقارى سوى دفع الأقساط فقط، لافتًا إلى أن الحد الأقصى لمحدودى الدخل 4500 للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة.

التعليقات مغلقة.