التخطي إلى المحتوى
الجمعية الفلكية بجدة ترصد أماكن رؤية الكسوف الحلقى للشمس غدا

أظهر تقرير للجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الأرض ستشهد غدا الخميس، كسوفا حلقيا للشمس، وهو أول كسوف قطبى، وغير مشاهد بسماء مصر أو الوطن العربي، مشيرا إلى أن الكسوف بكافة مراحلة سيستمر حوالى 5 ساعات من البداية إلى النهاية بين الساعة (08:12 صباحاً حتى  01:11 بعد الظهر بتوقيت جرينتش. أضاف التقرير، أن الكسوف الحلقى أحد أنواع كسوف الشمس يحدث فى بداية الشهر القمرى عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجى من الشمس كحلقة تحيط بالقمر.

أوضح التقرير: لذلك سيتمكن الراصدون فى المناطق الواقعة فى مسار الكسوف الحلقى الضيق فى أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالى وغرب جرينلاند وكندا وروسيا من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض وحجمه الظاهرى لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة الضوء” ما يعنى أن هالة الشمس لن تكون مرئية.

أشار التقرير، إلى أن السبب فى ذلك أن القمر يتحرك فى مدار بيضاوى، وليس دائرياً تماماً، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا عن الأرض وقريبا فى أحايين أخرى، وفى يوم الكسوف سيكون قطر القمر الظاهرى أصغر بنسبة 1.5% من المتوسط، حيث سيكون بعد يومين من تجاوزه نقطة الاوج ( أبعد نقطة فى مداره من الأرض) لذلك عند ذروة الكسوف سيكون قطره الظاهرى أقل بنسبة 6.7 % من المتوسط وهو ليس كبير كفاية لتغطية الشمس بالكامل ولهذا السبب فإن هذا الكسوف حلقيا.

يبدأ الكسوف عند شروق الشمس فى اونتاريو بكندا (على الجانب الشمالى من بحيرة سوبيريور) ثم يتحرك مسار الكسوف عبر الأجزاء الشمالية للكرة الأرضية وفى منتصف الطريق سيصل الكسوف ذروته العظمى فى شمال جرين لاند عند الساعة (10:41 صباحا بتوقيت جرينتش) وستشهد مدينة (كاناك) فى جرينلاند الكسوف فى شكله الحلقى لمدة 3 دقائق و51 ثانية وسيغطى قرص الشمس بنسبة 94 % ضمن مسار بعرض 527 كيلومترا.. وينتقل مسار الكسوف الحلقى من القطب الشمالى لينتهى عند غروب الشمس فوق شمال شرق سيبيريا.