التخطي إلى المحتوى
طرق إزالة الدهون الصعبة من أدوات المطبخ….أهمها الليمون والخل
عصير الليمون يساعد في تخفيف الوزن

يعتبر تنظيف أدوات المطبخ والأواني الدهنية مهمة شاقة، لذلك من المهم تنظيف جميع أدوات المطبخ بعد الاستخدام للتخلص من البقع العنيدة التي قد تشتد عند تركها، لذلك نشر موقع “تايمز أوف إنديا” بعض النصائح السهلة للمساعدة على التخلص من بقع الزيت العنيدة بسهولة أكبر بمكونات غير كيميائية.

• عجينة من الرماد والليمون والخل

تعد أسهل طريقة لجعل الأوعية النحاسية تتألق مرة أخرى هي صنع عجينة باستخدام الرماد والليمون والخل، ثم فرك هذا المعجون على الأوعية وغسل الأواني بالماء الساخن، ويمكن أيضًا ترك الإناء مع المعجون لمدة 2-3 دقائق للحصول على نتائج أفضل.

• الخل

يعتبر الخل علاجا رائعا للتخلص من البقع الدهنية من أدوات المطبخ، وذلك عن طريق صنع مزيج من الماء والخل بنسبة 2: 1 ونقع الأواني الدهنية فيه لبضع دقائق، ثم إخراج الأواني ومسح الشحوم بقطعة تنظيف خشنة.

• الملح

يمكن نثر كمية قليلة من الملح على البقع وترك الملح يمتص الشحوم، ويمكن أيضًا خلط الملح مع الكحول المحمر بنسبة 1: 4، وفركه جيدًا على الأواني اللزجة الملطخة، وبمجرد الانتهاء من الفرك يتم شطف الأواني بالماء.

• ماء الأرز

ماء الأرز فعال بشكل لا يصدق في إزالة بقع الزيت المستعصية، وذلك عن طريق نقع أواني المطبخ المدهونة في ماء الأرز لمدة 5-10 دقائق، ثم إخراجها وغسلها بالماء الساخن ومسحها حتى تجف.

• الماء الساخن

من أسهل الطرق لتنظيف المقلاة المدهونة هي ملؤها بالماء الساخن، ثم إضافة 5-10 قطرات من عصير الليمون إليها، وبعد 10 دقائق تغسل الأواني بمسحوق التنظيف.

• نشا الذرة والماء

يمكن أن تساعد عجينة من نشا الذرة والماء في إزالة البقع الزيتية العنيدة، وذلك عن طريق وضع العجينة بقطعة قماش مبللة على الأواني المدهونة ثم فركها بقوة، وغسلها بالماء الفاتر وتكرار العملية مرة أخرى إذا لزم الأمر.

• الليمون

يعتبر الليمون مع صودا الخبز مزيجًا رائعًا لإنشاء مزيل جديد للشحوم، وذلك لأن الليمون مبيض طبيعي له القدرة على تنظيف أدوات المطبخ المدهونة، وعند دمجه مع صودا الخبز، فإنه لا يزيل الزيوت الزائدة فحسب، بل يجعل الأواني مشرقة أيضًا.

• صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز لتنظيف الأواني الصعبة، وذلك عن طريق رش القليل من صودا الخبز على إسفنجة التنظيف قبل استخدامها على الأواني، ومسح السطح الدهني بإضافة القليل من الماء الدافئ.