طلب إحاطة من النائبة ولاء التمامى للحوادث المتتابعة للقطارات 5 حوادث قطارات خلال 23 يوما

37

عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب بشأن الحوادث المتتابعة للقطارات بمصر .

وجاء بالطلب أنه استناداً إلى حكم المادة (134) من الدستور ، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس ، تتقدم النائبة لرئيس مجلس النواب بطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ، وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد وذلك بشان كثرة حوادث القطارات فى الآونة الأخيرة .

وأقربها حادث قطار) القاهرة / المنصورة) الذى وقع بالقرب من مدينة طوخ بمحافظة القليوبية .

 

حيث أعلنت الهيئة منذ فترة طويلة عن خطة التطوير سواءا للعنصر البشرى أو عربات القطارات ، وتم اعتماد مبالغ كبيرة لذلك  إلا أن الامر أصبح يثير الدهشة بسبب تكرار نفس الحوادث التى كنا نشاهدها منذ سنوات طويلة ويترتب على تلك الحوادث موت الكثير من المواطنين .

 

فوقوع عشرات الضحايا ما بين شهداء ومصابين فى حوادث قطارات خلال الفترة الماضية أمر يستلزم منا جميعا الوقوف أمامه لمعرفة أسبابه ومعرفة الأسباب الحقيقية التى تؤدى لتلك الحوادث حتى لا تتكرر بعد ذلك .. فالدولة تنفق المليارات لتطوير مرفق السكة الحديد من أجل توفير خدمة مميزة للمواطنين .

 

ولكن للأسف نجد أن المواطن يدفع حياته أثناء استخدامه لهذا المرفق ، ومنذ أسابيع قليلة كان حادث قطارى سوهاج الذى أدى لوفاه العشرات والكثير من المصابين .

 

ظاهرة تستحق تدخل البرلمان ففى 23 يوما وقعت 5 حوادث للقطارات .

ففى يوم الجمعة 26 مارس وقع حادث حادث قطارى سوهاج ، حيث شهدت محافظة سوهاج حادث تصادم قطارى سكة حديد بقرية الصوامع مركز طهطا مما أسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة 165 آخرين .

وأصدرت هيئة السكك الحديدية فى بيان لها حول أسباب وقوع الحادث : ( فى هذه الأثناء وفى تمام الساعة 11:42 صباحًا تجاوز قطار 2011 مكيف “أسوان/ القاهرة” سيمافور 709 ، واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157، مما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة الحديد ، وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى ، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات” .

وفى فجر يوم الجمعة الثانى من أبريل وقع حادث قطار (القاهرة / أسوان) ، حيث حدثت واقعة انفصال 6 عربات من قطار النوم رقم 82 فجرا المتجه من القاهرة إلى محافظة أسوان عند قرية منقباد بمحافظة أسيوط ، ولم يسفر عن أية إصابات نتيجة حدوث كسر بالقاطرة التى تقطر العربات ببعضها خلال رحلة القطار .

وفى 15 من أبريل وقع حادث خروج (بوجى) عربتين من على السكة الحديد ، حيث أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مسير قطار 339 ركاب (القاهرة- بنها- الزقازيق- المنصورة) ، بمنطقة التجديدات بحوش محطة منيا القمح ، خرج (البوجى) الخلفى من العربة الخامسة والسادسة من على القضبان ، هذا وتعلن الهيئة خلوّ الخط الطالع وانتظام مسير القطارات عليه فى الاتجاهين بسلامة وأمان ، وتم الاستعانة بونش الزقازيق لرفع (بوجى) العربتين وإخلاء الخط .

كما تم تشكيل لجنة فنية للمعاينة والوقوف على أسباب خروج (بوجى) العربتين من على السكة الحديد .

وأسفر الحادث عن إصابة نحو 15 شخصًا ، حسب بيان وزارة الصحة .

وفى 17 من أبريل وقع حادث انفصال عربتى قطار (الإسكندرية / الأقصر) ، حيث أنقذت العناية الإلهية ركاب القطار القادم من الإسكندرية إلى الأقصر من كارثة محققة ، وذلك عقب انفصال عربتين من القطار بالقرب من محطة قطارات بنى سويف .

وتلقت مديرية أمن بنى سويف إخطارًا من شرطة النقل والمواصلات بانفصال عربتين من القطار رقم 158 ركاب ، القادم من الإسكندرية إلى الأقصر بمدخل محطة قطارات المحافظة .

وفى 18 من أبريل وقع حادث قطار طوخ بوقوع حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بالقليوبية .

والذى نحن بصدده اليوم ، مما يجعلنا أمام ظاهرة تستحق الدراسة  والاستماع جيدا إلى المسئولين حتى يتسنى لنا معرفة الأسباب الحقيقية وراء تلك الحوادث حتى نتجنب حدوثها فى المستقبل حيث يسود الشارع حالة من الحزن .

التعليقات مغلقة.