التخطي إلى المحتوى
اليوم.. أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة ضمن مبادرة السداد الفورى

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن صندوق تنمية الصادرات سيصدر اليوم الأحد أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة فى إطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرا لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق.

وبحسب جامع تقدم للصندوق منذ أول شهر نوفمبر وحتى الآن طلبات من ٩٠٣ شركات للاستفادة من مبادرة السداد الفورى، وبلغ إجمالى المبالغ المستحقة عن الملفات المستوفاة.

لحوالى ٣٢٣ شركة ٣.٢ مليار جنيه، لافتةً إلى أن الصندوق تواصل مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحقة تمهيدا لاستكمال إجراءات إصدار شهادات بالمبالغ بعد استقطاع الضرائب والدمغات وأى مديونيات مستحقة لصالح وزارة المالية.

ولفتت جامع إلى أن هذه المبادرة تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعى الصناعة والتصدير وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا، حيث تتيح المبادرة سداد نسبة ٨٥٪ من إجمالى قيمة المستحقات فورا وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك، بدلا من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

وأشارت الوزيرة إلى استمرار صندوق تنمية الصادرات فى تلقى طلبات الشركات المصدرة الراغبة فى الاستفادة من هذه المبادرة، وذلك حتى ٣٠ نوفمبر الجارى.