التخطي إلى المحتوى
7 أسباب لاستيقاظ النساء ببشرة باهتة وألم بالجسم

تلاحظ بعض النساء أن بشرتهن باهتة بمجرد الاستيقاظ وحدوث ألم في بعض أجزاء الجسم على الرغم من عدم وجود ذلك قبل النوم، فلماذا تعاني المرأة أحيانًا من هذا.

1-قلة النوم

يقول الدكتور جايدف ياداف، استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى فيكرام الهندية، إن هناك عدة أسباب تؤدي للألم الجسدي صباحًا والبشرة الباهتة، وأولها قلة النوم؛ حيث إن النوم الجيد يضبط الدماغ والجسم، ويقلل من التوتر ويمنح المخ راحة، وبالتالي ترتاح جميع الأجهزة الحيوية؛ ولذا يجب عدم النوم أقل من 8 ساعات يوميًا- وفقًا لمجلة “ذا إيكونوميك تايمز” الهندية الخاصة بالصحة.

2-الكآبة

وأضاف أن الشعور بالاكتئاب يسبب أيضًا إرهاق ودوار في الصباح مع حدوث تغيرًا بالجلد تتسبب في ظهور البشرة متعبة وغير نضرة.

3- الجفاف

وأوضح أن السبب الثالث، هو الجفاف، حيث إن قلة الماء في الجسم تسبب الصداع المستمر والدوخة والشعور بالبرد، وفقدان البشرة للرطوبة مما يقلل من جمالها.

4-فقر الدم

وأشار إلى أن فقر الدم هو السبب الرابع من أسباب البشرة الباهتة وألم الجسم صباحًا، موضحًأ أن النساء اللاتي يتناولن الطعام الجاهز كثيرًا، ويبتعدن عن الخضروات الورقية والفاكهة معرضات للإصابة بفقر الدم الذي يظهر على هيئة خمول ودوخة وكسل وبشرة غير صحية، وهالات سوداء حول العين وحب شباب نتيجة لجفاف البشرة.

5-التهاب الجيوب الأنفية

وقال إن الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد سواء بسبب التهوية غير الجيدة أو فلاتر التكييف المسدودة أو السجاد غير النظيف أو الأثاث الملئ بالغبار، يكون لهم تأثير على البشرة وقدرة الجسم على تحمل النشاط الصباحي.

6-أمراض القلب

وأضاف أن المرأة حينما تكون معرضة للإصابة بأمراض القلب، فإن هناك بقع صفراء ستظهر على جفونها، بجانب قلة المجهود والتعب الشديد؛ ولهذا يجب اتباع نظام حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية.

7-عدم التوازن الهرموني

وعن السبب الأخير للبشرة الباهتة وألم الجسم، أوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنه اختلال الهرمونات، ويكون ذلك مصحوبًا بعلامات أخرى مثل ظهور شعر في أماكن مختلفة في الوجه على غير المعتاد وزيادة الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة في حب الشباب.

ونصح النساء بتناول الطعام الصحي يوميًا والتركيز على الألياف والمعادن والفيتامينات، وشرب الماء بالمعدل الموصي به وهو 8 أكواب يوميًا مع زيادته عند التعرق، وتنظيف وترطيب البشرة قبل النوم، إضافة إلى ممارسة الرياضة والتقليل من الكافيين.