موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

الهيئة العليا لـ«الوفد» تؤجل قرار الاستمرار في القائمة الوطنية أو الانسحاب حتى الخميس

عقدت الهيئة العليا للحزب اجتماعا، منذ قليل اليوم الثلاثاء، لحسم موقف الحزب من المشاركة في القائمة الوطنية لمجلس النواب أو الانسحاب منها بعد تخصيص 18 مقعدا بالقائمة لحزب الوفد.

وحول ما أثير على بعض المواقع الإلكترونية بشأن تخصيص 6 مقاعد لحزب الوفد فقط بالقائمة الوطنية، على غرار ما حدث بانتخابات الشيوخ؛ أكدت المصادر أن ما نُشر عار تماما عن الصحة، موضحة أن الحزب خُصص له 18 مقعدا في القائمة الوطنية.

وذكرت المصادر أن الثلاث قيادات بحزب الوفد وهم راضي شامخ نائب رئيس اللجنة النوعية لشباب الحزب، وأشرف منصور رئيس لجنة شباب الوفد في الجيزة، ومحمد مجدي فرحات رئيس لجنة شباب الوفد بالقاهرة؛ الذين أعلنوا دخولهم في اعتصام مفتوح بمقر الحزب بالدقي؛ بسبب اعتراضهم على عدد المقاعد المخصصة للحزب في القائمة وأنها لا تتناسب مع تاريخ ومكانة حزب الوفد العريقة.

كان القيادات الـ3 بحزب الوفد قد طالبوا بحضور المستشار بهاء الدين أبوشقة لمقر الحزب، للتشاور معه حول حقيقة حصول الوفد على عدد قليل من المقاعد في القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب وأسباب إخفاق الحزب في انتخابات الشيوخ.

وأكدت المصادر، أن الثلاثة المعتصمون هم أبناء حزب الوفد، ومعتصمون في بيتهم، وهناك محاولات لإثنائهم عن الاعتصام من قبل قيادات الحزب.

وانتهى أمس اجتماع الهيئة العليا للحزب، الذي استمر قرابة 5 ساعات متواصلة، بسبب غضب قيادات الحزب من تخصيص 18 مقعدا فقط بالقائمة الوطنية للحزب، واعتبروا أن الحصة المخصصة للحزب لا تتناسب مع مكانة وتاريخ الوفد العريقة، ومشاركته في كل الاستحقاقات.

وفوضت الهيئة العليا للحزب المستشار بهاء أبوشقة رئيس الحزب، والنائب فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب للتفاوض بشأن زيادة حصة الحزب في القائمة الوطنية.

كما جرى الاتفاق على انعقاد الهيئة العليا اليوم، لحسم موقف الحزب من المشاركة بالقائمة الوطنية، في ظل مطالبة بعض الأصوات داخل الحزب بالانسحاب من القائمة.

وهناك حالة غضب داخل الحزب، ومطالبات بالانسحاب من القائمة الوطنية وخوض الانتخابات على المقاعد الفردية، ويطالب المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد بتخصيص 40 مقعداً في القائمة.

ويشارك 12 حزباً حتى الآن في تشكيل القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب وهم: مستقبل وطن، حزب الوفد، حزب حماة الوطن، حزب مصر الحديثة، حزب المصري الديمقراطي، حزب الشعب الجمهوري والإصلاح والتنمية، التجمع، إرادة جيل، حزب الحرية المصري، العدل، المؤتمر، بجانب تنسيقية شباب الأحزاب.

وقال النائب فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، إن المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب هو المسؤول الأول عن ملف الانتخابات بالكامل، وهو المسؤول عن التفاوض مع القائمة الوطنية حول مقاعد الوفد من البداية وحتى الآن.

وتبلغ مقاعد مجلس النواب 568 مقعدا، منها 284 بنظام القوائم المغلقة المطلقة، و284 لمقاعد الفردي، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%.

وتقسم جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعد لكل منها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد