التخطي إلى المحتوى
«الزراعة» تصدر 5 توصيات لمنع تشققات ثمار المانجو خلال يوليو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي المانجو مراعاتها، خلال شهر يوليو، مع اقتراب بدء موسم المانجو وللحفاظ على الثمار من التشققات والسقوط.

وتضمنت توصيات الزراعة للمزارعين، أهم العمليات داخل حدائق المانجو وطريق التسميد والري ومكافحة الآفات خلال هذه الفترة من العام.

1- يبدأ تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم

2-عند البدء في برنامج التسميد للأشجار التي تروى بالغمر، يجب إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات ويضاف 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة على دفعتين بينهما 15 يوما.

3- عند البدء في برنامج التسميد للأشجار التي تروى بالتنقيط، يستخدم 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروي بالتنقيط وتقسم تلك الكمية علي أكبر عدد من الدفعات المتساوية، وفي حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهر يوليو لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي لتقليل ظاهرة تبادل الحمل

4-يجب الانتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتى لا يحدث تساقط أو تشقق للثمار، ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول الثمار إلى ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء، تحتاج شجرة المانجو في شهر يوليو إلى حوالي 100 لتر ماء يوميا.

5- يجب عند بدء برنامج المكافحة، في حالة الإصابة وعند وجود الذبابة بأعداد كبيرة يتم الرش للأشجار بالديمثويت 40% بمعدل 75 سم / 100 لتر ماء مرتين بينهما 3 أسابيع وذلك حتى أواخر يوليو وأوائل أغسطس وهو مفيد أيضا في علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقي مع إيقاف الرش بعد الجمع بـ 21 يوما.