أكلات مفيدة لمرضى السكر في رمضان.. منها السمك والفراولة

129

صيام من يعانون من أمراض يحمل قدرًا من الخطورة وقرار السماح لهم بالصيام يكون نابعًا من تقييم الطبيب لحالتهم الصحية، ولهذا يحرص البعض من مرضى السكر على صيام رمضان مع أخذ الاحتياطات التي تساعدهم على أداء الفريضة دون إيذاء أنفسهم.

وإذا كنت مريض سكر؛ نقدم لك أكلات مفيدة حاول تناولها خلال الشهر الكريم لأنها تحمي صحتك وتساعدك في ضبط وزنك بسبب توقف الرياضة بالصالات الرياضية لتقليل انتشار فيروس كورونا.

تستطيع بعض الأطعمة مساعدة مرضى السكري من النوع الأول والثاني في إبقاء حالتهم الصحية مستقرة لأنها تتحكم في مستوى السكر بالدم ولهذا من المفيد التركيز على الأطعمة التي قدمها موقع “هيلث لاين” خلال الصيام، وهي:

1- الأسماك

من الأسماك المفيدة لمرضى السكر والتي لها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية: السلمون والسردين والماكريل والأنشوجة لاحتوائها على أوميجا 3 وبروتين عالي الجودة.

2- الخضروات

تستطيع الخضروات وخاصةً الورقية تغذية الجسم بشكل صحي وتحافظ على الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدات.

ومن أفضل الخضروات التي يُنصح بتناولها في رمضان، السبانخ لأنها مصدر للفيتامينات ومنها فيتامين سي والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي العين من الضمور وإعتام العدسة.

3- البيض

يوفر البيض فوائد صحية كثيرة لمرضى السكر في رمضان لأنه يقلل من الالتهابات ويحسن من الأنسولين في الجسم ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد ويحمي العين ويزيد من الشعور بالشبع ويعزز من صحة القلب، ولهذا ينصح بتناول 2 بيضة يوميًا.

4- الزبادي

يعتبر الزبادي من منتجات الألبان المفيدة لمرضى السكر لأنه يحسن من عملية التحكم في نسبة السكر بالدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب مادة البروبيوتيك، إضافة إلى فقدان الوزن بشكل صحي عن طريق تقليل السعرات الحرارية وتقليل الشهية وتحفيز عملية الهضم.

5- المكسرات

تعتبر المكسرات لذيذة ومغذية بالنسبة لمرضى السكر لاحتوائها على الألياف ومنخفضة الكربوهيدرات ولهذا هي قابلة للهضم بسرعة، بجانب أنها تقلل من الالتهابات وتخفض نسبة السكر في الدم وتحسن من عملية فقدان الوزن.

6- الفراولة

تعد الفراولة من أكثر الفواكه المغذية التي يمكن لمرضى السكر تناولها، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة تعرف باسم الأنثوسيانين، وهذا يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والتحكم في نسبة الأنسولين الصحي والتقليل من أمراض القلب.

التعليقات مغلقة.