تستغرق 10 دقائق.. «علوم حلوان» تطور كواشف سريعة لـ«كورونا» بالنانوتكنولوجي

98

تقدمت كلية العلوم بجامعة حلوان، تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس الجامعة، ود. عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم، بمشروع تحت عنوان “تطوير تقنية حيوية نانوية للكشف عن فيروس كورونا المستجد”، إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك في إطار المنحة الاستثنائية العاجلة من برنامج “طبق فكرتك” رقم (7102)، للمعاونة في مجابهه فيروس كورونا المستجد، وقد اجتاز المشروع مراحل التقييم الفنية بنجاح وتم قبوله فنيا.

وقال  د. عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم بجامعة حلوان، إن منظمة الصحة العالمية صنفت في 11 مارس 2020 الإصابة بفيروس كورونا بأنها جائحة، مضيفا أن ارتفاع عدد الإصابات كان دافعا إلى العمل على 3 محاور: المحور الأول تضمن التشخيص المبكر والمحور الثاني العلاج الفعال والمحور الثالث تطوير لقاح للحماية، وحسب منظمة الصحة العالمية فإنه يتم تجريب العديد من الأودية وتقييم نتائجها، أما بالنسبة للقاح فإن التأكد من أي لقاح تجريبي بشكل قاطع يجب أن يستغرق من عام إلى عامٍ ونصف.

ويهدف المشروع لإنتاج وتطوير كواشف سريعة لفيروس كورونا المستجد، باستخدام تقنية النانوتكنولوجي (لا يتعدى زمن الكشف فيها عن 10 دقائق)، ذات حساسية عالية بمقارنتها بتفاعل البلمره المتسلسل (rRT-PCR)، هذا الكاشف السريع سوف يعتمد على  اختبار مناعي ما بين انتجين لفيروس كورونا المستجد (في عينة دم الشخص المصاب) وجسم مضاد أحادي النسيلة.

يشارك في المشروع عدة جهات بحثية مصرية من (جامعة حلوان – جامعة القاهرة – المركز القومي للبحوث)، ويشرف على المشروع، د. محمد مصطفى عمران والمساعد الكيمياء الحيوية بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة حلوان ومدير المشروع، ود. أحمد برهوم همام – مدرس تكنولوجيا النانو بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة ونائب مدير المشروع.

ويتكون فريق عمل المشروع، من د. داليا عبد الحميد عمران  بكلية طب القصر العيني،  ود. أشرف عبده طبل لأستاذ بالمركز القومي للبحوث، ود. فتحي محمد عبد الحليم – أستاذ مساعد دكتور الكيمياء التحليلية  بكلية العلوم جامعة القاهرة، بالإضافة إلى مجموعة متميزه من شباب الباحثين بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة حلوان (م.م. عبد الله أحمد محمود، م. إبراهيم عبد المنعم إبراهيم، م. سارة أحمد عبد المنعم) للقيام بإجراء التجارب البحثية في المشروع.

التعليقات مغلقة.