التخطي إلى المحتوى
جهود مكثفة لإعادة المصريين العالقين في الخارج تنفيذا لتكليفات السيسي

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواصلة الجهود الحالية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج بمختلف المناطق الجغرافية حول العالم، وفق تصور متكامل الجوانب، وفي إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر منافذ الدولة.
وقال الرئيس السيسي لجميع المصريين العالقين بالخارج: “بطمنكم.. حتى لو ظروفنا صعبة مش هنسيبكم”.
وأبرز المعلومات عن تطورات عودة العالقين:
– جميع الجهات المعنية بالدولة تعمل على إعادة المصريين الراغبين في العودة لوطنهم والذين يعانون مشكلات في السكن والإقامة وعدم وجود مصدر الدخل.
– الرحلات الجوية للخارج مستمرة لإعادة العالقين، سواء في آسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو أفريقيا وأوروبا، وذلك طبقًا لجدول زمنى، بناء على تصاريح السفر للطائرات وخط سير الطيران وأعداد العالقين.
– تم إعادة ألفى طالب مصري يدرسون في السودان.
– الدولة تمر بظروف استثنائية لم تحدث من قبل وتبذل أقصى ما لديها لإعادة العالقين الراغبين في العودة لوطنهم.
– بدأت 22 رحلة استثنائية تنظمها وزارة الطيران لإعادة المصريين العالقين.
– بناءّ على توجيهات الرئيس السيسي بمواصلة إعادة المصريين العالقين بالخارج قررت مصر للطيران وآير كايرو تسيير رحلات طيران.
– تنظم وزارة الطيران المدني بالتنسيق مع وزارات الخارجية والهجرة والسياحة 22 رحلة استثنائية لإعادة المصريين العالقين بالخارج في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ظل فرض العديد من الدول قيود على حركة الطيران المدني، للحد من انتشار فيروس كورونا.
– تم تسيير رحلة إلى بيروت والرياض وتسير 7 رحلات إلى كل من واشنطن والمغرب وأمستردام وموسكو والبحرين وبومباي، وجوانزو بالصين و3 رحلات إلى واشنطن وجوهانسبرج وبانكوك وكوالالمبور.
– جميع الرحلات تقلع من مطار القاهرة الدولي على أن تعود جميع الرحلات إلى مطار مرسى علم الدولي مقر الحجر الصحي الإجباري الذي حددته وزارة الصحة للاطمئنان على صحة المصريين العائدين من الخارج.
– شركة إيركايرو تنظم عدة رحلات أيضا خلال نفس الفترة إلى كل من فرانكفورت والمالديف والجزائر وبرشلونة، كما تسير رحلتين إلى أثينا وبلجراد، وتسير الشركة أيضا اليوم الأحد الموافق 26 من أبريل الجاري رحلة إلى فرانكفورت والاثنين الموافق 27 أبريل رحلة إلى كييف والثلاثاء الموافق 28 أبريل رحلة إلى جاكرتا والأربعاء 30 أبريل رحلة إلى أديس أبابا.
– جميع الرحلات تتم الآن بالتنسيق بين وزارة الطيران المدني والخارجية المصرية ووزارتي الهجرة والسياحة وذلك لعودة جميع المصريين العالقين من الخارج.
– هناك 5 رحالات استثنائية خلال تعليق حركة الطيران المدني بمصر، حيث يصرح لشركات الطيران التي تنقل الأفواج السياحية بأخذ الركاب السابق قدومهم بعد استكمال البرامج السياحية المخططة والسابق الموافقة عليها من سلطة الطيران المدني المصري على أن تصل الرحلات فارغة وتغادر بركابها.
– التصريح برحلات الهبوط الفني للتزود بالوقود فقط دون مبيت الطائرة أو نزول الطاقم والركاب كما يصرح بالرحلات الداخلية بين المطارات المصرية كما يصرح برحلات الشحن الجوي الدولية من وإلى مصر، كما أنه يصرح برحلات الإسعاف الدولية من وإلى جمهورية مصر العربية.