نصائح لمزارعي العنب عند ري وتسميد الأشجار.. تعرف عليها

119

تواصل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة إصدار النصائح والتوصيات والإرشادات الفنية للمحاصيل الزراعية والتي تساعد المزارعين في إنتاج محاصيل ذو جودة وإنتاجية عالية.

وأصدرت إدارة البساتين حزمة من التوصيات لمزارعي العنب والتي تضمنت طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات التي تصيب العنب خلال شهر ابريل الجاري.

1- يجب على مزارعي العنب الاستمرار في التطويش للأفرع الرئيسية والأفرع الثانوية عندما يصل طولها من  30 إلى 50سم، مع مراعاة التخلص من الحشائش الموجودة بالمزرعة.

2- يجب مراعاة فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة والتعفير ضد البياض الزغبي حسب توصيات برنامج المكافحة الموصي به من وزارة الزراعة .

3-يجب على مزارعي العنب، الاستمرار في إزالة السرطانات، وتربيط الفروع ورفعها على السلك باستخدام البلاستيك.

4-يجب مراعاة زيادة عدد الخراطيم إلى 2خرطوم بدل من خرطوم واحد في حالة التنقيط.

5- عند البدء في برنامج التسميد في حالة الري بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 2 لتر حامض هيوميك أسد للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 3كجم نترات كالسيوم للفدان، بينما يضاف في الرية الثالثة  2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، ويضاف في الرية الرابعة 3 كجم سلفات نشادر للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 4 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 للفدان، وفي الرية السادسة  يضاف 4 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان .

6-يجب على مزارعي العنب عند البدء في التسميد الورقي، مراعاة أن يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر و يكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر و يتم كالأتي :

350 جم حديد مخلبي و150 جم زنك مخلبي و150 جم منجنيز مخلبي و75جم ماغنسيوم و50جم بوركس و50جم سلفات نحاس و200جم يوريا.

7-عند البدء في برنامج الري يتم الري اليومي بمعدل 20 دقيقة ري بدون تسميد و20دقيقة ري بتسميد و10دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

التعليقات مغلقة.