بشائر الخير.. اليوم بدء حصاد القمح لـ3.4 مليون فدان

109

يبدأ اليوم موسم حصاد القمح والملقب بالذهب الأصفر من محافظتي الشرقية والفيوم، وتبلغ المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام  حوالي 3 ملايين و402 ألف فدان.

ويعتبر محصول القمح أحد المحاصيل الاستراتيجية الشتوية الهامة في مصر، وتسعي الدولة ضمنها خطتها كل عام التوسع في زراعته وتحديد السعر المناسب لاستلام المحصول من المزارعين والعمل على تشجيع المزارعين على زراعة القمح  في محاولة لتقليل الفجوة الغذائية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد.

ومن جانبه كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بصفة مستمرة المخزون الاستراتيجي من السلع وحتى توقيتات حصاد المحاصيل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل إنتاج محصول القمح هذا العام إلى 9 ملايين طن.

وأوضح وزير الزراعة، أن المزارعين يقوموا بتوريد من 40-50% من المحصول إلى الصوامع، مؤكدا أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي استهلاك مصر مع تنفيذ منظومة التوريد التي تم وضعها منذ العام الماضي.

وقامت وزارة الزراعة هذا العام لزيادة إنتاجية الفدان من القمح بتحديد الأصناف المناسبة لكل محافظة حسب الظروف المناخية ونوعية التربة كما قامت عن طريق مركز البحوث الزراعية باستنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية ومتأقلمة على الظروف والتغييرات المناخية وقليلة استهلاك المياه.

 

التعليقات مغلقة.