4 محافظات تبدأ فرض حظر طبي على العاملين بالسياحة لمدة أسبوعين

109

عممت محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر، والأقصر وأسوان، منشورًا على جميع الفنادق والمطاعم والمحال السياحية بفرض حظر طبي على العاملين بالسياحة لمدة أسبوعين من تاريخ اليوم الخميس، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الصحة بضرورة تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية في إطار الخطة العامة للدولة لمواجهة فيروس كورونا ” كوفيد 19″ لحماية أرواح العاملين والسائحين.

ويشمل الحجر الصحى الخاص بالعاملين بقطاع السياحة المحافظات السياحية الأربعة «البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان»، كإجراء احترازى لمدة 14 يومًا، لمواجهة فيروس كورونا.

وكلفت وزارة الصحة وفقاً لتعليماتها فرق العمل الطبى الخاصة التابعة لها القيام بأعمال المسح والفحص الطبى على كافة العاملين بالمنشآت السياحية والفندقية بالمحافظات الأربع.

من جانبه أصدر اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عددًا من القرارات التنظيمية وفقا لخطة المحافظة لمواجهة وباء كورونا، حيث اتخذ المحافظ بعض الإجراءات الاحترازية لوقف حركة الدخول والخروج من وإلى شرم الشيخ منعا لتسرب الفيروس لمدينة السلام.

وألزم القرار مديرية الأمن بالسيطرة على المنافذ البرية من خلال الأكمنة وخاصة كمين عيون موسى ورأس محمد وطابا لتنفيذ عدم السماح للعاملين في المحافظة بالخروج منها إلا بعد مرور 14 يومًا هي فترة حضانة المرض، وذلك اعتبارا من غدا الخميس.

كما ألزم شرطة السياحة والآثار بالتأكيد على كافة الفنادق بعدم استقبال زئرين ووقف السياحة الداخلية، واتباع كافة المنشآت والمحال السياحية لإجراءات التعقيم والتطهير المعلن عنها، مع خضوع العاملين فيها للحجر الصحي.

وشدد المحافظ على مديرية الصحة بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية وسرعة عزل المشتبه في إصابتهم والتأكد من خلو كافة العاملين من أعراض كورونا، مشتركة في ذلك مع الغرف السياحية الفرعية بالمحافظة والتي أوكل إليها أيضا التأكد من إلغاء كافة الرحلات السياحية بداية من 19 مارس ولمدة 14 يومًا.

وفيما يخص المطارات والموانئ بالمحافظة، قرر فودة إلزامها بعدم السماح بالدخول أو الخروج لمدة 14 يومًا أيضا وذلك وفق خطة احترازية لمنع تسرب الفيروس وانتشاره.

ومن جانبها أرسلت محافظة البحر الأحمر خطابا إلي شرطة السياحة والآثار بالمحافظة ومكتب وزارة السياحة، والآثار بالبحر الأحمر؛ لتعميمه على جميع الفنادق والمطاعم، والمحال السياحية بالمدينة بعد التنسيق مع وزارة الصحة بضرورة تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية في إطار الخطة العامة للدولة لمواجهة فيروس كورونا ” كوفيد 19″ لحماية أرواح العاملين والسائحين.

وتشمل هذه الإجراءات التالي:

أولا : عدم مغادرة أي فرد من الأطقم العاملة في المنشآت السياحية ” فنادق – مزارات – بازارات – محال ” مطاعم ” للمحافظة لمدة 14 يوم من تاريخ اليوم أو من تاريخ خروج اخر سائح من المحافظة على أن يخضعوا جميعا للحجر الصحي طوال الأسبوعين حيث إن إيقاف حركة الطيران سيؤدي إلى عودة الأطقم العاملة إلي محل إقامتهم بمحافظاتهم.

ثانيا : اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطهير كافة المنشآت السياحية بالمحافظة وايضا المرافق الحكومية وغير الحكومية.

ثالثا: عدم إستقبال حركة السياحة الداخلية لمدة 14 يوم من تاريخ مغادرة أخر سائح للمحافظة.

رابعا: تلتزم المنشآت السياحية بالمتابعة الصحية والإبلاغ عن أي أعراض تظهر على أي فرد من الأطقم العاملة.

كما قررت محافظتا الأقصر وأسوان، خضوع جميع العاملين بكافة القطاعات السياحية للحجر الصحى وذلك ضمن الخطة العامة للحكومة بشأن مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” وتطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية تضمن سلامة المصريين من الإصابة بفيروس كورونا وكذلك سلامة السائحين الموجودين بمحافظات الجمهورية السياحية لحين مغادرتهم للبلاد.

وأكد مستثمرو السياحة بالمحافظات الأربع، أن وضع العاملين بالسياحة تحت الحجر الصحي لا يعني تفشي المرض بها أو حتى ظهور عدد حالات بها غير المعلنة لدى الجهات الرسمية، ولكن يستهدف فرض المزيد من الإجراءات الاحترازية التي تعزز مكافحة الفيروس، ومنع انتشاره بالبلاد.

وشملت هذه الإجراءات ت تعقيم جميع المنشآت السياحية والفنادق والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية بدءا من أمس وعدم مغادرة أي شخص سواء المصريين أو السائحين إلا بعد خضوعهم للفحص الطبي خلال فترة 14 يومًا “مدة حضانة المرض”.

من جهته قال سامح حويدق نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر أن جميع المنشآت السياحية بالمحافظة ستلتزم بتطبيق تلك الإجراءات.

ونوه إلى أنه تم إلغاء جميع الإجازات التي تم منحها للعاملين وتم تجهيز الفنادق لإقامة العاملين والأطقم الطبية طوال تلك الفترة.

وشدد على أن المستثمرون يقدرون هذا الإجراء خاصة ان العاملين من كافة محافظات الجمهورية وفي حال وجود حالة مصابة بفيروس كورونا بين العاملين سيتم نقلها لجميع المخالطين له في المحافظة ما يؤدي لانتشار المرض.

وأضاف حويدق، أن الفنادق التي لا يوجد بها سياح حاليا بدأت في إجراء عملية التعقيم باستخدام مواد الكلور والكحول، وسيتم التعاقد مع شركة قريبا لمراجعة عمليات التعقيم بكافة المنشآت السياحية بالمحافظة.

التعليقات مغلقة.