اسباب الموت المفاجيء للشباب والأطفال ..

127
 كلنا بيهزنا الموت المفاجيء للشباب والأطفال ..

طبعاً أولاً و أخيراً الأعمار بيد الله ولن تموت نفس حتى تستوفي أجلها لآخر زفير.

ولكن من الناحية الطبية حدوث حالات الموت المفاجئ في شباب و أطفال لم يسبق لهم الشكوى من أي مرض لا يعني أنهم كانوا أصحاء أو لا يعانوا من أي مشكلة صحية.

أغلب حالات الموت المفاجيء في الشباب و الأطفال الذين لا يعانون مسبقاً من أي مشاكل صحية يكون سببها حدوث خلل كهربي قاتل في القلب و غالباً يكون هذا الخلل ” رجفة بطينية” تؤدي إلى حدوث هبوط مفاجيء في الدورة الدموية ثم فقدان الوعي ثم الوفاه إن لم يتم اسعاف المريض بسرعة في خلال دقائق من خلال إنعاش القلب و التنفس و جهاز الصدمات الكهربية للقلب.

ولكن السؤال الذي يفرض نفسه … هل هذا الخلل القاتل في كهرباء القلب يكون بدون سبب ؟
الإجابة :- الخلل الكهربي القاتل يحدث غالبًا نتيجة وجود مشكلة كهربية مسبقة في القلب قد لا يكون لها أي أعراض سابقة على المريض و يكون أول عرض لها للأسف هو السكتة القلبية و الموت المفاجيء أو قد يسبقها حدوث نوبات من التوقف المفاجئ للقلب يليها فقدان الوعي ثم معاودة عمل القلب تلقائيا مرة أخرى .. ويتم تفسير المشكلة حينئذٍ إن لم يتم البحث فيها بشكل دقيق أنها إجهاد أو ضعف أو انخفاض مفاجيء للضغط .. ولكن “مش كل مرة تسلم الجرة” و تحدث الوفاة مع أحد هذه النوبات إن لم يتم تشخيص المشكلة مع طبيب القلب و علاجها بشكل صحيح.

والاهم ان بعض هذه الأمراض تكون وراثية بمعنى قد تكون موجودة بشكل متكرر في بعض العائلات

في آخر كلامي بوجه #رسالتين_في_غاية_الأهمية لكل الناس :-
١- مش كل حالات الاغماء نتعامل معاها ببساطة أو نفسرها بان سببها إجهاد أو ضعف .. نوبات الاغماء قد تكون سكتة قلبية شاء السميع العليم أن يعاود القلب النبض بعدها لان العمر مازال فيه بقية.

٢- عندما تحدث حالة وفاة مفاجئة في أحد الأطفال أو الشباب في أحد العائلات ، لا بد من فحص أسرته و أشقاؤه عند استشاري القلب لاكتشاف وجود أي خلل كهربي وراثي بالعائلة قد يسبب تكرار الكارثة مرة أخرى في فرد آخر من العائلة.

مركز جمال شعبان للقلب -Gamal shaban heart center

التعليقات مغلقة.