موقع الشرقية نيوز موقع اخبارى شامل جميع الاخبار الحصرية.

بشرى لمرضى السرطان: اكتشاف خلايا «تى» مناعية تحارب المرض

مرض السرطان اللعين، لا يزال يشكل رعبا للمصابين به نظرا لأن طرق العلاج منه لها أثارها الجانبية السيئة، كما أن المرض يرتد أكثر شرسة بعد بضعة سنوات من علاجه فى كثير من الأحيان، غير أن اكتشافا علميا يحمل بشرى كبيرة لمعظم المصابين بأنواع من مرض السرطان، فقد توصل علماء بريطانيون، عن طريق الصدفة، إلى نوع جديد من الخلايا المناعية التى تحارب معظم أنواع السرطان، وهو ما قد يؤدى إلى تقدم كبير فى مسار العلاج.
وكان باحثون بجامعة «كارديف» البريطانية يقومون بتحليل عينات من الدم، ويبحثون عن الخلايا المناعية التىيمكنها محاربة البكتيريات، وأثناء عملية التحليل، توصلوا إلى نوع جديد تماماً من الخلايا «التائية» تشكل مجموعة من الخلايا الليمفاوية الموجودة بالدم، وتلعب دوراً أساسياً فى المناعة الخلوية، وقال فريق الباحثين إنه بعد إخضاع «T cell»، الخلية المناعية الجديدة لتجارب فى المختبر، تم التوصل إلى أنها قادرة على القضاء على معظم أنواع من السرطان، على رأسها سرطان البروستات والثدى والرئتين.

وقال البروفيسور أندرو سيويل، الباحث الرئيسى للدراسة والخبير فى الخلايا التائية، إنه «من غير

المعتاد» العثور على خلية تملك إمكانيات هائلة لمكافحة السرطان، وأضاف: كان هذا اكتشافاً رائعاً.. لم يكن أحد يعلم بوجود هذه الخلية، إن اكتشافنا يثير احتمال التوصل إلى علاج واحد يناسب جميع أنواع السرطان.. هذا النوع من الخلايا التائية يمكن أن يكون قادراً على تدمير العديد من أشكال السرطان.. فى السابق لم يعتقد أحد أن ذلك ممكن، ولفت إلى أن هذه الخلية المناعية قد تكون نادرة جداً.. أو قد تكون لدى الكثير من الأشخاص، لكن لسبب من الأسباب لم يتم تنشيطها.. والباحثون بصدد البحث عن تفاصيل أكثر، ووفقا لما نشرته سكاى نيوز نقلا عن صحيفة «تلغراف» البريطانية إنه سيتم قريباً تجريب طريقة العلاج على المرضى لمعرفة مدى نجاحها فى علاج انواع من السرطان.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد