لمعـالجة التصمغ في أشجار الموالح خلال يناير.. اتبع هذه النصائح

92

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من النصائح والإرشادات الخاصة بمزارعي الموالح والتي تتضمن طرق الري والتسميد وحماية الأشجار من التصمغ والتقلبات الجوية خلال شهر يناير الجاري.

ـ يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، مراعاة تقليم الأشجار بعد جمع المحصول وإزالة الأفرع المتزاحمة والمتشابكة مع ترك مسافات بين الأشجار والرش بأوكسي كلور النحاس بعد عملية التقليم مباشرة مع ضرورة تطهير إدوات التقليم .

– يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، إزالة الحشائش بالعزيق العميق خلال عمليات الخدمة الشتوية مع تقوية البتون والحلقات حول الأشجار علي بعد 1م .

– يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، عند التسميد إضافة السماد العضوي والفوسفاتي في حالة عدم إضافتهم في الشهر السابق.

– يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، عند البدء في الري مراعاة تباعد فترات الري خلال موسم الشتاء بمعدل رية في الشهر تقريبا وحسب الظروف الجوية وطبيعة التربة.

ـ يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، مراعاة الاستهلاك المائي لأشجار الموالح حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط .

-يجب على مزارعي الموالح خلال شهر يناير، عند البدء  في برنامج المكافحة، مراعاة الاستمرار في معالجة التصمغ في حالة عدم معالجته الشهر السابق، ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي بالزيت الصيفي، ويتم العلاج بعـد إجــراء تحليل للتربة ومعرفة مستوي النيماتودا ونوعها، كما يفضل عند علاج النيماتودا أن يكون قد تم الانتهاء من جمع المحصول .

التعليقات مغلقة.