تعالوا نتأمل في عظمة خلق الله للانسان….

104

في قراءة العلوم الطبية الحديثة الأكاديمية مثل علم التشريح وعلم الاجنة…. تجد ان العلماء في حيرة كبيرة. وكثير منهم غير مسلمين … وصلوا الي مرحلة انهم يتحدثون عن قدرة الله وما جاء في القرآن من ايات…. تؤكد لهم معجزات الخلق….
كنت أتحدث امس عبر النت مع صديق لي في الغرب يعمل في مجال علم الهستولوجي…. علم دراسة الأنسجة متخصص في دراسة الغدد الجار درقية… اكد لي ان معه فريق يبحث في نظام عمل هذه الغدد وامامهم مشوار طويل وكلما اكتشفوا شيئ… جديد… يكتشفوا بعده شئ اخر…..
الغدد الجار درقية هم اربعة غدد علي سطح الغدة الدرقية…. تستغرب بقي ان ربنا خلق الغدد دي من نسيج معين علي سطح الغدة الدقية…. ربنا عمل لهم حاجة ذي كبسوله كده للحافظ علي النسيج الغدي فيهم واعطي لهم اهمية كبيرة جدا في حياة الإنسان…. الغدد دي هي من تقوم علي تنظيم مستوي الكالسيوم في الدم… تفرز هرمون البارا ثيرمون… وده بقي يعمل علي الحفاظ علي مستوي الكالسيوم في الانسان…. وموضوع مستوي الكالسيوم ده مهم جدا في وظائف كثيرة في الجسم…. ربنا وزع الغدد دي… اثنين علي سطح الغدة الدرقية فوق واثنين تحت…. وجعل لكل غدة فرع شريان مخصوص….. لاهمية عمل الغدة….. لك ان تتصور العمليات الكيميائية المعقدة جدا جدا التي تتم داخل هذه الغدة الصغيرة جدا…. احتار العلماء في الدول المتقدمة….. انزيمات وعمليات تسليم بالفنتو ثانية وبالنانوجرام….. علي مدار اليوم….. اشارات وتحضيرات وخلايا متخصصة جدا…. وعلي كل خلية مستقبلات… تتعارف علي بعضها….. تفتح وتقفل بالفنتوثانية…. يقول لي صديقي….. العلماء في معمله… في حيرة ….. ويطلبوا منه ان يقرا لهم ما جاء في القرآن من ايات الخلق وشرح معانيها…. طيب….. دي حته صغيرة جدا….. طيب لازم نقول بقي سبحان الله وبحمده….. ونشكر ربنا….. وبعد ما نرجع البيت…. نصلي ركعتين شكر لله……

ا د علاء خليل…… استاذ جراحة الأورام بطب الزقازيق.

التعليقات مغلقة.