رئيس لجنة النظام بالثانوية الأزهر: نسب تصحيح العينات العشوائية “مبشرة”

42
قال أحمد عبدالعظيم، رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية: إن الامتحانات مرت بفضل الله على أفضل صورها، من حيث الانضباط والالتزام داخل اللجان وخارجها، من جانب أبنائنا الطلاب والمنتدبين لأعمال المراقبة، وكذا أولياء الأمور الذين حثوا أبنائهم على الالتزام والانضباط، نافيا تسجيل أي شكوى من عمليات الغش الجماعي أو الإخلال بنظام سير الامتحانات.
وأضاف في بيان اليوم الأحد، أن الأسئلة في مختلف المواد الدراسية، جاءت موافقةً للمواصفات القياسية للورقة الامتحانية، وكذا المعايير القومية للامتحانات، وأدبيات المنهج العلمي المطبقة عند وضع الاختبارات، وروعي فيها تطبيق الأوزان النسبية بالشكل العلمي السليم، وأكدت ذلك نتائج تصحيح العينات التي جرت على أيدي مقدرين للدرجات المشهود لهم بالكفاءة، حيث أتضح من هذه النتائج وجود مستويات متدرجة لفقرات الامتحان وفق معامل السهولة والصعوبة.
وقال: يُجرى حاليًا إرسال أوراق الإجابة ( البوكليت ) إلى مراكز التصحيح العشر الموزعة على جميع المناطق الأزهرية، وفق أعداد الطلاب، ليبدأ بذلك التصحيح يوم الثلاثاء المقبل.
وأشار إلى الاستعداد والجاهزية لإجراءات التصحيح بالشكل الملائم، وفق تعليمات لجنة النظام والمراقبة التي تناولت كل مستويات عمليات التصحيح، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الشفافية والعدالة لصالح الطلاب.
واستعرض نتائج العينات العشوائية التي تم تصحيحها حتى الآن، كالتالي:
القسم العلمي، جاءت نسبة الفقه الشافعي 96%، والحديث 100% للعلمي، والنحو نسبته 88%، في حين كانت نسبة القرآن الكريم 82%، والتفسير 90%، وبلغت نسبة الفيزياء 83% والأحياء 77% والكيمياء 77%، واللغة الأجنبية الأولى 94%، وللقسم الأدبي جاءت نسبة الحديث 73.5%، والتوحيد 80%، وبلغت نسبة الجغرافيا 93.5%، واللغة الأجنبية الثانية (فرنساوي).
وأكد الشيخ عبدالعظيم، أن نسب نجاح تصحيح العينات العشوائية مبشرة وتدعو إلى التفاؤل في ارتفاع نسب النجاح وخصوصًا في المواد الثقافية للقسم العلمي، التي تخوف منها عدد من أبنائنا الطلاب.
وعن موعد إعلان النتيجة، قال: لا تسرع في تحديد يوم للإعلان عنها، حتى نأخذ الوقت الكافي في عمليات التصحيح والرصد والاستخراج والمراجعات الدقيقة، حرصًا على مصلحة الطالب.

التعليقات مغلقة.