تعرف على معدلات الإنجاز في 6 مشروعات عملاقة

74

أكد مصدر مطلع بهيئة الطرق والكباري، أن الهيئة انتهت من إنجاز المرحلتين “الأولى والثانية” بالكامل من المشروع القومي للطرق الذي يمتد بإجمالي أطوال 4500 كم وتكلفة 75 مليار جنيه، وبدأت خلال الفترة الأخيرة في المرحلة الثالثة، التي تشمل إنشاء 6 طرق جديدة بإجمالي أطول 1100 كم، وتكلفة 12 مليار جنيه.

طريق الصعيد الغربي

وقال المصدر، إن المرحلة الثالثة من المشروع، تتضمن توسعة وازدواج طريق الصعيد الغربي، أو “القاهرة ـ أسيوط” الصحراوي الغربي بطول 400 كم، موضحا أن هذا التطوير يشمل إنشاء 6 حارات “ذهاب وعودة”، بجانب 3 حارات للنقل، وتم الانتهاء من تنفيذ 240 كم من القاهرة حتى المنيا.

وأوضح أن خلال العام القادم، ستبدأ الهيئة في تنفيذ 600 كم من الطريق، بداية من أسيوط ثم سوهاج وبعد ذلك قنا وأخيرا أسوان، وذلك للتكامل مع محاور النيل.

ولفت إلى أنه يتم تنفيذه ك “طريق حر”، بحيث يتم إنشاء نفقا لكل 10 كم، ومن المقرر أن يتضمن 20 نفقا توفر للدولة 2.4 مليار جنيه.

طريق “سفاجا ـ مرسى علم”

وذكر أنه بخلاف طريق الصعيد الغربي، تتضمن المرحلة الثالثة في المشروع القومي للطرق، إنشاء طريق موازٍ لطريق “سفاجا ـ مرسى علم” الحالى بإجمالي طول 200 كم وتكلفة 1.484 مليار جنيه، حيث من المقرر أن يخدم المناطق السياحية الموجودة في محافظة البحر الأحمر.

طريق ” 6 أكتوبر- الواحات”

ونوه المصدر بأن هذه المشروعات تتضمن ازداوح لطريق ” 6 أكتوبر- الواحات” بطول 230 كم وتكلفة 2.1 مليار جنيه، هذا بجانب ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدي، من أجل تيسير الحركة وتسهيل نقل البضائع الأردن والإمارات، ليساهم هذا الطريق في تسهيل حركة النقل من جهة، والتجارة الخارجية من جهة أخرى، وهذا الطريق ستنتهي من تنفيذه خلال شهور .

وقال إنه تم خلال الفترة الأخيرة تنفيذ 3 طرق جديدة ضمن هذه المرحلة بإجمالي أطوال 162 كم، وتكلفة 2.7 مليار جنيه.

وأكد المصدر أن معدلات الإنجاز في المرحلة الثالثة بالمشروع القومي للطرق وصلت إلى 60%، وسيتم الانتهاء منها بالكامل خلال العام المقبل.

وأوضح أن هذا فضلا عن تطوير الطرق بين المحافظات، والتي تشمل تطوير 210 كم بتكلفة 18.6 مليار جنيه، وتنفيذ كباري أعلى المزلقانات وبتقطاعات الطرق، بعدد 20 كوبري علوي بتكلفة 3.5 مليار جنيه.

وأضاف المصدر في نهاية تصريحاته:” كل هذه المشروعات سيتم الانتهاء منها قبل حلول 2020، وسنة رابعة قومي طرق ناجحة بامتياز، لاستكمال جميع شرايين التنمية”.

 

التعليقات مغلقة.