رئيس البرلمان: مصر تقوم بإصلاح اقتصادى ومشروعات تنمية غير مسبوقة

45

- Advertisement -

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مصر تقوم فى السنوات الأخيرة وحتى الآن بإصلاح اقتصادى غير مسبوق، وتطوير للبنية التحتية لجذب الاستثمارات، وتنمية شاملة وحقيقية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، تعقيباً على حديث أحد النواب، بشأن إجراء الدولة إصلاحات مالية فقط وليس اقتصادية، وذلك أثناء مناقشة حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربى، وحساب ختامى الخـزانة العـامة عن السنة المالية 2017 / 2018.

وأضاف عبد العال، إن ما تشهده البلاد من إصلاحات ليست مجرد إصلاحات مالية دفترية إنما اقتصادية مدللاً على ذلك بشبكة الطرق والعمران الممتد في كل مكان ومشروعات البنية التحتية بالإضافة إلي أنفاق سيناء، قائلاً: ” من يري أن ما تفعله الدولة من إصلاحات مالية فقط عليه أن يعيد رؤيته في الأمور”.

وأوضح عبد العال، الفارق بين الإصلاح المالي ونظيرة الاقتصادى، حيث يعد الأول مجرد تسويات دفترية لتظهر الموازنات بشكل جيد، في المقابل يعد الإصلاح الاقتصادى بمثابة ضح أموال في شرايين الاقتصاد بما يدفع نحو مزيد من المشروعات ويقلل نسب البطالة من خلال خلق الوظائف الجديدة وفرص العمل.

وأكد “عبد العال”، على ضرورة العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمى فى منظومة الاقتصاد الرسمية، مشيرا إلى أن مصر بدأت اتخاذ إجراءات بالفعل لدمج الاقتصاد غير الرسمى، ومنها إصدار قانون الدفع غير النقدى الذى أقره البرلمان مؤخرا، ويساعد  على الوصول للاقتصاد غير الرسمى ويجعله اقتصادا رسميا ليخرج من  السوق المجهول الذى يعمل فيه، أيضا ما تقوم به الدولة من الإصلاح الضريبى، والطريق لا يزال طويل، هذا ما يجب التحدث عنه.

التعليقات مغلقة.