«الداخلية» تعلن تكاليف وشروط حج القرعة طباعة

54

- Advertisement -

أعلنت وزارة الداخلية يوم الجمعة أن تكاليف ومصاريف حج القرعة لهذا العام (1440هـ/ 2019م) 71 ألف جنيه، مشيرة إلى أن سداد التكاليف بفروع البنوك الوطنية، ومكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية “مدفوعات قرعة الحج” بداية من يوم الإثنين المقبل، وحتى الخميس 4 أبريل المقبل.
كما أوضحت الوزارة أنه لا بد من استخراج صحيفة جنائية للفائز، وامتلاكه جواز سفر دولي مميكن وللمرافق “إن وجد”، لا تقل مدة صلاحيته عن عام كامل، مع رفض أي جواز سفر مجدد مدة صلاحيته من الداخل؛ نظرًا لعدم قبول بياناته عند الإدراج بنظام المـسار الإلكتروني، مع مراعاة تسليم الجواز بمعرفة الحاج الفائز عند تحصيل التكاليف.
وأضافت الوزارة أن من بين الشروط 4 صور حديثة مقاس «4 × 6» بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز، وبطاقة صحية مدون بها التطعيمات المطلوبة وهي “لقاح الأنفلونزا الموسمية، واللقاح الرباعي 135 ACYW، والحمى الشوكية، وأية تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة، مع ما يفيد بتوقيع الكشف الطبي على الفائز بمستشفى معتمد من زارة الصحة، وأيضًا حمل بطاقة صحية محدد بها الأمراض المصاب بها الحاج، والأدوية الممنوع من تناولها، بالنسبة لمن يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة.
وذكرت الداخلية أن من بين الشروط أيضًا بيان الموقف التجنيدي من مواليد عام 1942 وما بعدها، وموافقات السفر للذين يتطلب سفرهم ذلك بحصول موافقات من جهة عملهم.
كما أشارت الوزارة إلى ضرورة أن يحصل الحاج على الإيصال الصادر من «شركة تسهيل» المنوط بها رفع البصمة الحيوية كشرط الحصول على تأشيرة السفر مع إرفاقه بجواز السفر الدولى للحاج بالغلاف الخلفي، فضلا عن ضرورة الالتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير بالحرمين الشريفين بأي وسيلة تصوير.
كما أوضحت الوزارة أن السداد الكامل لاقيمة تكاليف الحج يشمل (57,800 جنيه)، إضافة إلى قيمة تذكرة الطيران (13,200 جنيه) بالإضافة إلى (9,500 جنيه) أي ما يعادل (2000 ريال سعودي) لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمسة السابقة، فيما عدا حالات المحارم والمرافقين الوجوبيين، حيث يتم السداد سويًا بموجب الرقم القومي على أن يلتزم الفائز بفرصة الحج بسداد أية تكاليف إضافية تفرضها السلطات السعودية لسابقة الحج المقررة على المسار الإلكتروني السعودي.
كما أعلنت الوزارة أنه في حالة الاعتذار بعد سداد الرسوم يتم رد التكاليف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه فقط، أما بالنسـبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب للإدارة العامة للشؤون الإدارية للحصول على خطاب موجه لشركة مصر للطيران يفيد عدم سفر الحاج لاتخاذ اللازم بشأنه، دون أدنى مسـؤولية على وزارة الداخلية.
وطالبت الداخلية بضرورة احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصي وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفي الجمارك في منافذ الوصول للمملكة، والإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته (10,000 دولار أمريكي) أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى.

التعليقات مغلقة.