شاهد..جراحة ناجحة لأول حالة تمدد لشريان الأورطي بالقسطرة التداخلية

47

- Advertisement -

أجرى فريق من قسم جراحةالأوعية الدموية بمستشفي المنصورة الجامعي برئاسة الدكتور مسعد سليمان رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية،ومدير مركز جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، أول حالة لتمدد بشريان الأورطي بالقسطرة التداخلية بتقنية الدعامات المغطاة، وبدون تدخل جراحي.

وتعد هذه الجراحة قفزة في هذا المجال بما يواكب التوجه العالمي من تفعيل التدخل غير الجراحي لما يحمله من تقليل المضاعفات وسرعة عودة المريض إلي عمله خاصة للحالات التي يصاحبها قصورًا بأجهزة الجسم الأخرى.

وكان فريق من قسم جراحةالأوعية الدموية، أجرى عملية قسطرة تداخلية كاملة لعلاج مريض مصاب بتمدد بشريان الأورطي، و يصل الي أربعة عشر سنتيمتراً .

وسبق ذلك الإعداد بثلاث ورش عمل كان الهدف منها تقليل وقت التدخل والذي استغرق 90 دقيقة، ويأتي هذا التطور تتويجًا لجهود إدارة الجامعة، والكلية، ومستشفى المنصورة الجامعي، والذي افتتح ثاني وحدات القسطرة التداخلية قبل أربعة أشهر بهدف القضاء علىقوائم الانتظار والتي حققت المستهدف منها بنسبة 80%.

وأكد الدكتور مسعد سليمان تمدد شريان الأورطي، ويعتبر من الأمراض الوعائية التي تحمل قدرًا عاليًّا من المضاعفات أن لم يتم علاجه والتي تصل إلي الوفاة حال حدوث تسريب من التمدد. وينطوي العلاج الجراحي على مخاطر في محيط وما بعد الجراحة وذلك لطول وقت الجراحة، والحاجة إلي إغلاق شريان الأورطي أثناء استبدال الشريان بما يحمله من إجهاد علي عضله القلب في حين أن القسطرة التداخلية لا تحتمل حدوث مثل هذه المضاعفات.

وتسعى إدارة المستشفى إلى توفير الدعم المادي لإجراء مثل هذه الحالات والتي تصل فيها التكلفة إلي 200 ألف جنيه للمريض الواحد.

التعليقات مغلقة.