كيف يعبر ليفربول من مجموعة الموت للدور الثاني؟

64

 تحتم على المجموعة الثالثة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا ألا تبوح بأسرارها إلا مع انتهاء مباريات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

ليفربول تكبد الخسارة في حديقة الأمراء بباريس أمام ضيفه باريس سان جيرمان بهدف لقاءين اثنين، في وقت أكرم نابولي وفادة ضيفه ريد ستار الصربي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وذلك ضمن مواجهات الجولة الخامسة للمجموعة، التي أطلق عليها من البداية مجموعة الموت.

وعلى ضوء نتيجتي المباراتين، انفرد نابولي بالصدارة برصيد 9 نقاط، وتقدم باريس سان جيرمان لمركز الوصافة برصيد 8 نقاط، في حين تقهقر ليفربول إلى المركز الثالث بعد أن تجمد رصيده عند 6 نقاط، وفي المركز الأخير ريد ستار بأربع نقاط.

وفي الجولة الأخيرة، سيستضيف ليفربول بمعقله الأنفيلد نابولي في مباراة مصيرية، في حين سيرحل باريس سان جيرمان إلى بلجراد لمواجهة ريد ستار في مهمة تبدو أنها في المتناول.

حتمية الفوز

ولكي يصعد ليفربول للدور الثاني، عليه الانتصار على نابولي أولا، ولا شيء غيره، وأي نتيجة خلاق ذلك ستعني إقصاءه من دور المجموعات بغض النظر عن نتيجة المواجهة الأخرى.

الفوز بفارق أكثر من هدف أو بنتيجة هدف نظيف سيؤمن عبور الريدز للدور المقبل، دون النظر لنتيجة مواجهة باريس، أما الفوز بفارق هدف واحد مع تسجيل نابولي لأية أهداف، مثلا 2-1 أو 3-2، فإنها على الأرجح ستؤدي إلى إقصاء الليفر ما لم تحدث مفاجأة في المباراة الأخرى.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي نظام المواجهات المباشرة أولا في حالة التساوي، وهو ما يعني أنه في حالة فوز ليفربول بفارق هدف مع تسجيل نابولي، وفوز باريس في المواجهة الأخرى، فإن ذلك سيؤدي إلى تأهل باريس متصدرا، ونابولي بفارق المواجهات المباشرة أمام ليفربول لسابق فوزه ذهابا بهدف نظيف.

حسبة معقدة

ولكن ربما يكون الفوز بأي نتيجة كافيا لتأهل ليفربول، وذلك إذا أكمل ريد ستار سلسلته الخالية من الهزائم على أرضه في البطولة، وفرض التعادل على أقل تقدير مع باريس سان جيرمان.

وقتها ستتساوى الفرق الثلاثة برصيد 9 نقاط، ليتم حسم نتائج الفرق الثلاثة أمام الفريق الصربي، وسيصبح في جعبة ليفربول 6 نقاط من فوزين على باريس ونابولي، ويصبح نابولي وباريس لهما 5 نقاط، ليضمن ليفربول تصدره للمجموعة.

وسيرافق نابولي في هذه الحالة ليفربول للدور الثاني، بفارق المواجهات المباشرة عن باريس سان جيرمان، فقد تعادلا في باريس 2-2 وفي نابولي كان التعادل حاضرا بنتيجة 1-1.

التعليقات مغلقة.