احذر من الإفراط في تناول البرتقال

87

البرتقال من أفضل الثمار الحمضية المفيدة في فصل الشتاء لغناها بـ “فيتامين سي” و”فيتامين أ” والأملاح المعدنية مثل أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم التي تزيد من مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض.

فوائد البرتقال

قال خبير التغذية سعيد متولي، إن البرتقال من الأغذية القلوية حيث تخلق بعد عملية تمثيلها أيضا مادة قلوية في الأنسجة مما يقوي المناعة ضد البرد ويقوي الكبد وينشط الدورة الدموية في القلب، ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد ورفع معدله في الدم، وتناول البرتقال بما فيه من كالسيوم يقلل من الخشونة في العظام ويقويها.

وأضاف أن البرتقال يساعد في الوقاية من مرض السرطان ومكافحته وخاصة سرطان المعدة، الفم، والحنجرة والبلعوم، كما أنه مصدر قوي للفيتامين سي ، ومضادات الأكسدة ويساعد على انخفاض ظهور علامات الشيخوخة والضعف العام، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم، والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.

أضرار البرتقال

يقول خبير التغذية، إن شرب عصير البرتقال بكميات كبيرة يجعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير، مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم، وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم، وتلك العمليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات.

كما أن العصير يحتوي على نسبة سكريات جيدة، فإذا ما استهلك بكمية كبيرة يسبب اختلال نظام توزيع السكر في الدم مما يزيد من قلوية الدم ويؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الدم، وتشكيل الرمال البولية “الحصوات”، وأيضا تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى تراكم الألياف في الأغشية المعوية مما يؤدي إلى اضطراب في الهضم والامتصاص، بالإضافة إلى أن معظم الثمار الحمضية غنية بالمواد الليفية التي تعرقل إفرازات العصارات الهاضمة وعملية الامتصاص.

وأكد على أن الاعتدال مطلوب وإن الإفراط في تناول عصير البرتقال الغني بـ فيتامين سي، يصبح مادة ضارة عندما يزيد عن الحد المطلوب.

التعليقات مغلقة.