مصر تودع العشوائيات الخطرة بـ‏5‏ مشروعات كبري خلال أيام

95

بدأت محافظة القاهرة استعدادات مكثفة لافتتاح‏5‏ مشروعات كبيرة لإنقاذ أهالي العشوائيات ذات الخطورة الداهمة‏,‏ حيث أكد المهندس حسن الغندور رئيس حي الأسمرات أنه تم الانتهاء من كل أعمال البناء والتشطيبات في الأسمرات‏3‏ ويتم حاليا أعمال فرش وتأسيس الوحدات السكنية من الداخل‏.‏

وأضاف رئيس الحي في تصريحات لـالأهرام المسائي أن الأسمرات3 تضم أكثر من7200 وحدة سكنية, سيتم تسكين أهالي العشوائيات بها, من5 أحياء بالعاصمة, بالإضافة إلي الانتهاء من مخبر ينتج مليون رغيف في اليوم, وإنشاء5 وحدات صحية, و5 حضانات, و6 منافذ ضخمة لبيع المواد الغذائية للأهالي, مرجحا أن يتم الافتتاح خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه قال اللواء محمد عبد الجليل, رئيس حي منشأة ناصر, وهو أحد أكبر الأحياء التي يتم فيها أعمال الإخلاء والتطوير: إن11 ألف أسرة تم نقلهم منه, وسيتم نقل ألف أسرة من شارع الرزاز بالحي إلي الأسمرات3 بعد افتتاحها.

وأوضح رئيس الحي أن إجمالي عدد المواطنين الذين انتقلوا من الحي سيبلغ55 ألف نسمة بعد افتتاح الأسمرات3, مشيرا إلي أن الحي يقوم بأعمال الحصر والإزالة بشكل متواصل بالإضافة إلي محاولات تخفيف غلاء الأسعار عن المواطنين داخله كإنشاء سوق للخضر والفاكهة بأسعار مخفضة.

وأكد اللواء محسن صلاح, نائب المحافظ للمنطقة الشمالية, أن أعمال التطوير في منطقة جرجس والعسال بشبرا تم تقسيمها إلي مرحلتين, انتهت المرحلة الأولي, مؤكدا صرف170 ألف جنيه للانتهاء من تطوير آخر مراحل المرافق بتلك المرحلة.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع يتم تدبير الدعم المالي اللازم لها, وسيتم البدء فيه مباشرة بعد الاتفاق مع الجهات المعنية علي توفير ما يتطلب لتطوير المرحلة الثانية.

وعن حكر السكاكيني القديم والجديد, أكد نائب المحافظ أن أعمال الحصر انتهت وسيتم نقل1500 أسرة إلي منطقة المحروسة1 و2 في حي السلام بعد افتتاحهما قريبا.

وأضاف أن منطقة عزبة الصفيح بروض الفرج سيتم نقل ألف أسرة منها إلي مشروع المحروسة1 و2, مشيرا إلي أن ذلك في إطار خطة الدولة للقضاء علي العشوائيات الخطرة.

كان اللواء خالد عبدالعال, محافظ القاهرة, أكد أن المحافظة ستشهد خلال الفترة القادمة الانتهاء من عملية تطوير لمناطق عشوائية خطرة وإعادة تسكين مواطنيها في أماكن حضرية, مضيفا أنه سيتم استلام عدد من المشروعات السكنية المقامة خصيصا لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولي والثانية, تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي, وتضم هذه المشروعات14152 وحدة سكنية منها المرحلة الثالثة من الأسمرات, التي يبلغ عدد وحداتها7380 وحدة سكنية, ومشروع المحروسة(1) بمدينة السلام ويضم3168 وحدة سكنية, والمحروسة(2) ويضم1608 وحدة سكنية, بالإضافة إلي مشروع أهالينا بمدينة السلام أيضا ويضم1180 وحدة سكنية, و816 وحدة سكنية بروضة السيدة تم الانتهاء من تنفيذها بالتعاون مع كل من صندوق تطوير العشوائيات وصندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية والمنطقة المركزية العسكرية, مع مراعاة توفير جميع الخدمات اللازمة بكل مجتمع جديد لتحقيق الاستقرار اللازم والأمان للأسر المنتفعة.

وشدد المحافظ علي أنه لن يسمح بحصول أي مواطن لا يستحق علي وحدة سكنية, محذرا المنتفعين من محاولة الحصول علي وحدات لا يستحقونها بتطبيق القانون عليهم بكل شدة, مشيرا إلي أن الدولة وجهت جزءا كبيرا من ميزانيتها لتحسين الظروف المعيشية لسكان العشوائيات, وأن المحافظة تبذل قصاري جهدها لوصول الحقوق إلي أصحابها.

التعليقات مغلقة.