بروتوكول تعاون مصري فرنسي لتطوير المستشفيات الجامعية

46

- Advertisement -

كتب محمد محمود

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الأحد، وفداً من منظمة رؤساء الشركات الفرنسية (MEDEF) برئاسة لامين جاربي رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة بفرنسا، بحضور د.محمود المتينى عميد كلية طب جامعة عين شمس، ود. كاميليا صبحى، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود.حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك بمقر الوزارة.

و أكد الوزير على أهمية الاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال الرعاية الصحية والطبية والتأمين الصحي بما يساهم في النهوض بالمنظومة الصحية في مصر، وخاصة في ظل العلاقات التاريخية المثمرة التي تربط بين مصر وفرنسا.

واستعرض الوزير القدرة الاستيعابية للمستشفيات الجامعية في مصر والخدمات الصحية التي تقدمها، مشيراً إلى أن هناك 110 مستشفى جامعي تخدم 18 مليون مريض، و 3 مليون حالات حرجة، لافتاً إلى الدور المحوري للمستشفيات الجامعية في النهوض بالنظام الصحي في مصر بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة، مؤكداً أهمية التعاون مع الجانب الفرنسي في النهوض بالمستشفيات الجامعية وخاصة في مجالات التدريب، والاستفادة من الخبرة الفرنسية في مجال استخدام الأنظمة التكنولوجية الحديثة بالمستشفيات؛ بما يساهم في تحقيق خدمة صحية ذات جودة عالية.

وتناول اللقاء بحث آليات التعاون بين الجانبين في مجالات تطوير النظام الصحي المصري، والتعليم الطبي، والتأمين الصحي، وتدريب هيئات التمريض في مصر في ضوء الاستفادة من التجربة الفرنسية في هذا المجال، وتبادل الخبرات مع مختلف الجامعات المصرية والمستشفيات التابعة لها، وإمكانية المساهمة في توفير الأجهزة والمعدات الطبية للمستشفيات الجديدة في محافظات الوادي الجديد وحلايب وشلاتين والبحر الأحمر.

ومن جانبه أكد وفد منظمة رؤساء الشركات الفرنسية حرصهم على التعاون مع مصر من أجل النهوض بالمنظومة الصحية خاصة فى إطار المبادرة المصرية لتطوير الأداء بمختلف مجالات الصحة، مشيراً إلى بعض نماذج التعاون الناجحة مع جامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط.

حضر اللقاء جون باتريك لاجونشير المستشار الخاص لوزير الخارجية الفرنسى فى مجال تصدير المنتجات والخدمات الصحية الفرنسية ورئيس مجموعة مستشفى سان جوزيف، و فريدريك فان روكيجهيم المدير السابق للصندوق الفرنسي الوطني للصحة ومدير شركة التأمين للمغتربين، و دومنيك كارلاك نائب رئيس منظمة رؤساء الشركات الفرنسية ورئيس مجلس إدارة الشركة الاستثمارية للتمويل والابتكار، بالإضافة إلى 20 من ممثلي منظمة رؤساء الشركات الفرنسية العاملة في المجال الصحي.

جدير بالذكر أن منظمة رؤساء الشركات الفرنسية تعمل في مجال الصحة، وتشارك بأنشطة استثمارية فى مصر مع مختلف الجهات الطبية والصحية.

التعليقات مغلقة.