الفاو يدرب 60 سيدة بالشرقية على تقليل هدر الغذاء

56

- Advertisement -

قدمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة برنامجين تدريبيين للرائدات الريفيات وعضوات المجلس القومي للمرأة في محافظة الشرقية بهدف التوعية بالأساليب الصحيحة للتقليل من هدر وفقد الغذاء في المنازل، ضمن مشروع “تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة لضمان الأمن الغذائي في مصر” والذي يتم تنفيذه بالتعاون وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وقال حسين جادين ممثل الفاو في مصر إن الهدف الأساسي من هذه البرامج التدريبية هو رفع الوعي بشأن ضرورة الحد من الفاقد والمهدر من الغذاء في المنازل، مع مراعاة النظم الغذائية الصحية وسلامة الأغذية والنظافة، إلى جانب هدف آخر وهو انتاج موارد علمية للنشر واستخدامها في نطاق أوسع.

ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن البرنامج عقد بمقر فرع المجلس القومي للمرأة بالزقازيق بمشاركة عضوات من المجلس ورائدات ريفيات تابعات لمديريات الصحة والزراعة والتضامن، بهدف تحسين الكفاءة الاقتصادية والبيئية للقطاعات الزراعية الغذائية، عبر سلاسل القيمة الغذائية المطورة، فى إطار اهتمام المجلس بتمكين المرأة وتوعيتها في كافه المجالات وترشيد الاستهلاك.

ويصل عدد المتدربات من الرائدات الريفيات وعضوات المجلس القومي للمرأة في هذين البرنامجين التدريبيين للمدربات حوالي 60 سيدة حيث ستقوم كل سيدة وفق برنامج متابعة معين بتدريب حوالي 10 سيدات ليصل إجمالي عدد المستفيدات من التدريب حوالي 600 سيدة.

وشمل التدريب توفير وسائل إيضاحية ودليل إرشادي للمدربين وكتيب للسيدات بأهم المعلومات والوصفات، ملصقات يتم تعليقها بالوحدات الطبية وأماكن تردد الأسر الريفية والسيدات. حيث تم تنفيذ البرنامج الأول في الفترة 31 أكتوبر-1 نوفمبر، فيما تم تنفيذ البرنامج الثاني يومي 7-8 نوفمبر الجاري.

جدير بالذكر أن مشروع “تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة لضمان الأمن الغذائي في مصر وتونس” الذي تنفذه الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية، يعتمد على نهج سلسلة القيمة الغذائية للحد من فقد وهدر الغذاء بهدف تحسين الكفاءة الاقتصادية والبيئية للقطاعات الزراعية الغذائية، عبر سلاسل القيمة الغذائية المطورة.

وفي مصر، يعمل المشروع على سلاسل القيمة الغذائية لمحصولي الطماطم والعنب في النوبارية، ومحصول الطماطم في الشرقية، حيث يقوم بتوفير حزمة من الدعم التقني والتسويقي ورفع قدرات جمعيات المزارعين والجهات الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية.

التعليقات مغلقة.