الطيران المدني: المؤشرات الأولية لـ«حادث باراشوت الفيوم» خطأ شخصي

101

 كلّف وزير الطيران المدني، الفريق يونس المصرى، سلطة الطيران المدني بتشكيل لجنة فنية لتقصي الحقائق في وفاة متسابق روسي بطولة العالم الثالثة للباراموتور التي تقام في الفيوم بعد عطل مفاجئ لمحرك الباراشوت مما أدي إلى سقوطه ببحيرة قارون.

وذلك للوقوف على أسباب الحادثة والتأكد من تطبيق كافة معايير السلامة قبل بدأ فعاليات بطولة العالم الثالثة للرياضات الجوية و التي تقام تحت اشراف الاتحاد الدولي للرياضات الجوية FAI بمدينة الفيوم.

وأوصى معالي الفريق وزير الطيران المدني، بتقديم كافة الدعم والمساعدة للفريق الروسي في حالة الاحتياج الى أي تسهيلات او اجراءات تخص المتسابق المتوفي، كما وجه معاليه بضرورة التأكد من تطبيق كافة معايير السلامة المعمول بها دوليا من خلال نادي الطيران المصري والجهات المشاركة في البطولة .

من جانبه أوضح الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني المصري، إن المؤشرات الأولية للحادث تشير إلى خطأ شخصي نتيجة عدم الالتزام بمعايير السلامة ،وهذا ما اكدته لجنة تقصى الحقائق بعد التحقق من ممثلي الرياضات الجوية “الاتحاد الدولي للرياضات الجوية والتي تقام البطولة تحت اشرافه FAI حيث أنها الجهة المسئولة عن وضع التشريعات والإجراءات القياسية اللازمة ومحددات التشغيل لهذا النوع من الرياضات”.

وفي هذا الصدد أكد كل من هاني شاكر خليل منظم البطولة وجوزيه اورتيجا مدير البطولة وجويل اميابل رئيس لجنة التحكيم في البطولة و ايجور بوتابيكن قائد الفريق الروسي الذي فقد أحد اعضاءه في هذه الحادثة على أن سبب الحادث خطأ شخصي من المتسابق الروسي نتيجة عدم تطبيق الإجراءات السليمة لفحص المعدات وسترة النجاة المثبتة بالباراموتور قبل الإقلاع، هذا بالإضافة الى التعطل المفاجئ للمحرك مع العلم بان كل هذه الإجراءات تقع على مسئولية المتسابق شخصيا دون غيره .

كما أكد الحفني بأن هناك تحقيقات بواسطة النيابة العامة للوقوف على أسباب وفاة المتسابق الروسي، وأن هذه الرياضة لا تخضع للقواعد القياسية المطبقة من منظمة الطيران المدني الدولية ال ICAO

التعليقات مغلقة.