التخطي إلى المحتوى
الصحة: ضبط أدوية الوزارة المدعمة تباع على الأرصفة في سوق الجمعة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ضبط كميات من الأدوية المهربة وغير المسجلة بالوزارة الصحة في عدد من الصيدليات والمخازن وبحوزة عدد من الباعة الجائلين بمحافظات الجيزة والقاهرة والوداي الجديد.

جاء ذلك خلال حملة مكبرة شنتها الإدارة المركزية للشئون الصيدلية من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، وبالتنسيق مع الجهات الرقابية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، المخالفات التي تم ضبطاه في محافظة الجيزة تضمنت 282 عبوة دوائية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، وذلك في صيدلية بشارع السد العالي بالدقي، حيث تم تحرير محضر بالواقعة، قيد رقم 16869 جنح قسم شرطة الدقي لسنة 2018، للعرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفة المضبوطة .

وأضاف “جاهد أنه في إطار تشديد الرقابة على بيع الأدوية نجح فريق التفتيش الصيدلي وبالتعاون مع ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط أحد الباعة الجائلين في سوق الجمعة، بمنطقة إمبابة، يقوم بعرض وبيع أدوية خاصة بوزارة الصحة والسكان والتأمين الصحي وأدوية مجهولة المصدر، مشيراً إلى أن الكمية التي تم ضبتها بلغت 250 عبوة دوائية، وتم تحرير محضر بالواقعة رقم 22330 جنح قسم شرطة إمبابة لسنة 2018، للعرض على النيابة العامة.

وأشار “مجاهد” إلى ضبط 100 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر في إحدى الصيدليات بشارع جامعة الدول العربية في منطقة المهندسين، حيث تم تحرير محضر بالواقعة برقم قيد 15365 جنح قسم شرطة الدقي لسنة 2018 للعرض على النيابة العامة.

ومن جانبها كشفت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية د.رشا زيادة، عن ضبط مكان غير مرخص بمنطقة باب الشعرية في محافظة القاهرة، يتاجر في الأدوية المهربة، ويقوم بتوزيعها على الباعة الجائلين لبيعها للمواطنين على الأرصفة، بالمخالفة للقانون، موضحة أن إجمالي المضبوطات بلغت 600 عبوة دوائية منها 300 عبوة دوائية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، بالإضافة إلى 300 أخرين من الآدوية المدرجة على الجدول الثالث، فقرة “د” من قانون مكافحة المخدرات، مشيرةً إلى تحرير محضر بالواقعة قيد رقم 14567 جنح قسم شرطة باب الشعرية لسنة 2018 وجاري العرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفة المضبوطة.

وأضافت “زيادة” أنه تم ضبط صيدلية بشارع التسعين، بالتجمع الخامس، وبها مخزن غير مرخص يحتوي على كميات كبيرة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، حيث تم تحرير محضر بالواقعة، قيد رقم 10128 جنح قسم شرطة أول القاهرة الجديدة لسنة 2018 وجاري العرض على النيابة العامة .

وتابعت “زيادة” أنه تم ضبط 81 عبوة من الأدوية المهربة بصيدلية في شارع شريف، وسط البلد، حيث تم تحرير محضر بالواقعة قيد رقم 10289 جنح قسم شرطة عابدين لسنة 2018 والعرض على النيابة العامة المختصة .

وفِي ذات السياق قام التفتيش الصيدلي بضبط مخزن غير مرخص تابع لصيدلية مرخصة في محافظة الوادي الجديد وبه 525 عبوة من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، ومنتهية الصلاحية، بالإضافة إلى 600 أمبول من مستحضر ترامادول منتهي الصلاحية و 36 علبة من أنواع مختلفة لألبان الأطفال منتهية الصلاحية، و3800 قرص منشط منتهي الصلاحية بتاريخ 2014، حيث تم تحريز المستحضرات وعمل المحاضر اللازمة للعرض علي النيابة العامة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة ماضية في تكثيف وشن هذه الحملات الرقابية على جميع محافظات الجمهورية، لتطهير السوق من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة وأماكن بيعها سواء بالصيدليات أو المخازن أو الباعة الجائلين، والتأكد من حصول المؤسسات الصيدلية على التراخيص اللازمة، مشدداً على أنه سيتم الضرب بيد من حديد على يد المخالفين، حرصا على صحة وسلامة المواطنين

التعليقات

اترك تعليقاً