التخطي إلى المحتوى
كيفية علاج دوالي الساقين بدون جراحة.. تعرف عليها

قال الدكتور حسام المهدي، استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بقصر العيني، إن جراحة دوالي الساقين خيار لم يعد يستخدم كما كان فى الماضي، وهناك تقدم في العلاجات البديلة للدوالي باستخدام أفضل التقنيات وأكثرها أمانا ودواما.

وأضاف «المهدي»، إن العلاجات البديلة للدوالي تتم بأحدث التقنيات تحت تخدير موضعي بدون ألم يذكر أو تغيب عن العمل، بل العودة إلى العمل على الفور أو في اليوم التالي.

وأكد الدكتور حسام المهدي أن من بين التقنيات المستخدمة بشكل روتيني هي تقنيات الليزر التداخلي، وكان هذا الأسلوب يستخدم في علاج السبب الرئيسي لدوالي الأوردة في الساقين ليعد انفراجة هائلة في الحقل الطبي وقد حل محل الجراحة بالنسبة للغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من الدوالي  وهذا الأسلوب هو غير مؤلم.

وأوضح الدكتور حسام المهدى أنه بشكل مكمل لإجراء الليزر الداخلي نقوم في بعض الأحيان بإجراء آخر هو استئصال الدوالي المنتفخة عبر ثقوب إبرة صغيرة جدا ، وهو إجراء يزيل انتفاخ الأوردة الغير مرغوب فيها من خلال ثقوب تتم بإبرة دقيقة جدا. ويمكن الجمع بين هذا الإجراء وهو لا يتطلب التخدير العام فيتم علاج الدوالي بشكل كامل و فعال.

ولفت إلى أن كثيرا من الناس الذين يعانون من هذه الحالة الشائعة يفضلون هذا العلاج لأنه أسهل وأكثر أمانا ويمنع معظم الآثار الجانبية للعمليات الجراحية القديمة.