التخطي إلى المحتوى
التموين: فحص طلب تسجيل نادي القرن يستغرق عاماً

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، انه يتم حاليا التجهيز لرد علي ما اثاره المستشار مرتضي منصور ، رئيس نادي الزمالك، بخصوص تسجيله علامة تجارية بأن نادي الزمالك هو نادي القرن الحقيقي لدي جهاز تنمية التجارة الداخلية، والتي اثارات جدلا واسعا .

واًضح المصدر ، ان المستند الذي اظهره رئيس نادي الزمالك لا يعتد كونه طلب مقدم لادارة العلامات التجارية لتسجيل ” الزمالك نادي القرن الحقيقي” كعلامة مسجلة لدي جهاز تنمية التجارة الداخلية  لافتاً الي الموافقة مثل هذه الطلبات تستغرق عاماً .

من جانبه قال اللواء احمد ادريس نائب رئيس تنمية التجارة الداخلية لقطاع السجل التجاري الاسبق في تصريحات صحفية ان ما قام به مرتضي منصور هو اجراء قانوني سليم ، وهو عبارة عن حفظ حقه في مناقشة الطلب المقدم للبت فيه ، ولاتستطيع اي جهه اخري تجاوزه اوتعطيل

واشار الي ان فحص مثل هذه الطلبات يستغرق من ٦ اشهر الي سنه للموافقة او للرفض ، وفي حالة الرفض يحقه له التقدم بتظلم والذي يتم فحصة بمجلس الدولة لمدة لاتقل عن ٤ اشهر ، ولا يجوز النظر الي ذات المقدمة الا بعد انخاذ قرار نهائي في الطلب المحجوز مسبقاً.

واضح ادريس ،انه في حالة الموافقة يتم نشر العلامة المسجلة محلياً ودولياً عبر منظمة الوايبو،  مشدداً ان قبل اصدار قرار في مثل هذه الطلبات  يتم اخضاع الطلب المقدم لفحص دقيق وضمان عدم  تشابه مع علامات اخري

وكشفت الوزارة عن خطوات تسجيل علامة تجارية، والتي يجب ان تكون العلامة المراد تسجيلها مميزة في الشكل والمضمون لنوع السلعة أو الخدمة.

واوضحت  إجراءات تسجيل العلامة التجارية  تمر بـ4 مراحل أساسية هي

الاولي : مرحلة الإيداع

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية هي:

1ـ ملء نموذج الإيداع المعد خصيصا من قبل وزارة التجارة والصناعة لهذا الغرض ، و إرفاق عدد 5 صور من العلامة و إرفاق رخصة الشركة أو المؤسسة.
وبعد تجهيز ملف الإيداع يتم تقديمه لوزارة التجارة والصناعة شارع مكرم عبيد مدينة نصر، يتم الحصول على رقم الإيداع لأهمية المراجعة، فضلًا عن حفظ تاريخ الطلب لأهميته في الأولوية.

ثم تمر مرحلة الفحص الفني وتقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة وبالتحديد مصلحة التسجيل التجاري، حيث تقوم وزارة التجارة من خلالها ببحث عما إذا كانت العلامة المقدمة مشابهة أو مقلدة لعلامة أخرى سبق تسجيلها أو إيداعها على تاريخ تقديم طلب العلامة، ولدى الوزارة البرامج المجهزة لبحث ذلك بدقة متناهية، وبعد قيام الفحص الفني بفحص العلامة، حيث يتم اتخاذ أحد القرارات الثلاثة الآتية:

الموافقة على العلامة دون شرط و الموافقة على العلامة بشرط و رفض العلامة

وفي الحالتين الأخيرتين يتيح القانون لصاحب العلامة التقدم بتظلم من قرار قسم الفحص الفني بوزارة التجارة والصناعة.

مرحلة النشر … بعد إبلاغ صاحب العلامة بالموافقة عليها يجب عليه القيام بالإعلان عن العلامة في 3 صحف، وهي الجريدة الرسمية، والثانية والثالثة: جريديتان محليتان تصدران باللغة العربية.

وأوضحت وزارة التموين أن الهدف من النشر هو إعلام الغير بأنه سيتم تسجيل هذه العلامة المودعة وعلى من لديه اعتراض على ذلك أن يتقدم به إلى وزارة التجارة والصناعة خلال شهر من تاريخ آخر نشر.

مرحلة التسجيل … وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء الشهر المحدد للاعتراض على العلامة، فإذا لم يتقدم أحد إلى وزارة التجارة والصناعة باعتراض على تسجيل العلامة المراد تسجيلها، يتم بناء على ذلك إصدار شهادة لصاحب الشأن تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة، كما تتضمن صورة العلامة، ويمنح صاحب العلامة مدة حماية قدرها 10 سنوات من تاريخ إيداع العلامة، ويقوم صاحب العلامة باستلام الشهادة والاحتفاظ بها فى مؤسسته واستعمالها عند الاستيراد والتصدير وفى جميع الجهات المعنية فضلًا عن اعتبارها سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير في تقليدها أو تزويرها.