التخطي إلى المحتوى
فوربس: 10 نصائح للذهاب إلى المطاعم بأمان في زمن الكورونا

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، اعتزام اللجنة العليا لإدارة أزمة انتشار فيروس كورونا، النظر في قرار فتح المطاعم والمقاهي، خلال اجتماعها المقبل، المقرر عقده في 30 يونيو الجاري.

وفي إطار ما يتردد حول احتمالية إعادة فتح المطاعم والمقاهي مرة أخرى، تنشر «الشروق» مجموعة من النصائح والتوصيات التي أصدرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، للذهاب إلى المطاعم بأمان في ظل انتشار فيروس كورونا، والتي نشرتها مجلة «Forbes» الأمريكية.

1. التحقق من إرشادات السلامة بالمطعم
قبل الذهاب لتناول الطعام في أي مطعم، عليك زيارة الموقع الرسمي أو الصفحات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمعرفة إرشادات السلامة به حول فيروس كورونا، فإذا لم تجد أي إرشادات، فهذه علامة ليست جيدة، وعليك ألا تذهب إلى هذا المطعم؛ لأنه يتصرف كما لو أنه لا يوجد وباء.

2. التأكد من ارتداء العاملين بالمطعم لأغطية الوجه
قبل تفشي فيروس كورونا قد لا يكون أفضل تصرف هو الاتصال بالمطعم، والسؤال حول ما إذا كان العاملين به يرتدون أغطية للوجه أم لا، لكن في الوقت الحاضر لابد من التأكد من ذلك عبر الاتصال هاتفيًا، وإذا لاحظت أن هناك تعجب من سؤالك، فهذا المطعم لن يكون مناسبًا.

3. ارتداء غطاء الوجه عندما تكون داخل المطعم
يجب الحرص على ارتداء غطاء الوجه أثناء تواجدك داخل المطعم أو أثناء وجودك على مسافة أقل من ستة أقدام من الآخرين.

4. البقاء بعيدًا وعلى مسافة ستة أقدام من الذين لا يعيشون معك
إذا كنت تتناول الطعام مع أشخاص لا يعيشون معك بانتظام، فهذا ليس الوقت المناسب لكي تهمس في آذانهم، فيجب عليك التصرف والتعامل معهم عن بعد.

5. اركن سيارتك بنفسك
يجب أن تتعامل مع سيارتك في مثل هذه الظروف بشكل مختلف، فلا تسلمها لشخص غريب ليقوم بركنها لك.

6. احرص على وجود مسافة كبيرة بينك وبين الآخرين في المداخل والممرات
يجب أن تحرص على وجود مسافة لا تقل عن ستة أقدام أيضًا بينك وبين الآخرين في مداخل المطعم والممرات ومناطق الانتظار.

7. غسل اليدين عند الدخول والخروج من المطعم
على الرغم من أن هذا الأمر مطلوب في كل وقت، إلا أنه ضروري ولابد منه في الوقت الحالي، ويجب أن يكون غسل اليدين جيدًا بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

8. تناول الطعام في الهواء الطلق
يفضل اختيار المطاعم التي تتيح تناول الطعام في الهواء الطلق، مع الحفاظ على وجود مسافة جيدة بين الطاولات.

9. تجنب المطاعم ذاتية الخدمة
حاول قدر الإمكان في الظرف الحالي، تجنب المطاعم التي تطلب منك خدمة نفسك بنفسك؛ تجنبًا للمس العناصر والأشياء التي من الممكن أن يكون قد لمسها الكثيرون قبلك.

10. تأكد من توافر مستلزمات النظافة اللازمة
يجب عليك التأكد من توافر مستلزمات النظافة اللازمة داخل حمام المطعم، مثل الصابون والمناشف الورقية ومعقم اليدين، الذي يجب أن يحتوي على 60% على الأقل من الكحول.

بجانب هذه التوصيات العشر، قدمت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، مجموعة من النصائح الأخرى التي يجب اتباعها عند الخروج من المنزل بشكل عام، مثل معرفة مدى انتشار الفيروس في مجتمعك، وعدد الأشخاص الذين ستتعامل معهم بالخارج، وتجنب المواقف والأماكن التي قد تعرضك لخطر أكبر.