التخطي إلى المحتوى
بالفيديو.. بهاء أبو شقة: بداية عمل مجلس النواب المقبل 10 يناير 2021

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الانتخابات القادمة لمجلس النواب ستجري وفقا للقانون الذى أقرة اليوم الأحد، بإن يكون عدد النواب 596 كما هو متواجد في المجلس الحالي، بما فيهم 28 يختارهم الرئيس، لافتا إلى أن الانتخابات ستجري 50% قوائم و50% فردي، والقوائم توزع على 4 قوائم، قائمة للقاهرة وأخرى الصعيد، والدلتا وعدد من المحافظات، وكل قائمة 100 نائب، وقائمتان صغيرتين من 42 نائب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة” المذاع على قناة “المحور”، أن القانون يتضمن أن الحد الأدنى من نسبة المرأة (25%) ستتحقق بالنسبة للقوائم، وهذا لا يحول أن تترشح المرأة للمقاعد الفردية، مؤكدا أن المجلس الحالي من أعظم المجالس النيابة فيما يتحملة من أعباء، مضيفا أن المجلس كان امام حالة من الجمود التشريعي والشريعات العقيمة، مؤكدا أن عدد التشريعات التي سنها المجلس خلال الفترة منذ بدأ البرلمان إلى قبل وباء فيروس كورونا يقترب من 800 تشريع وجميعها حيوية.

وتابع أبو شقة: “أصدرنا قانون بناء وترميم الكنائس وتشير هذه الدلالات إلى الوحدة الوطنية، وقوانين خاصة بالشباب والرعاية الصحية، وهذا المجلس أتى بإرادة شعبية وانتخابات حرة”، مشيرا إلى أنه غير مؤكد انتخابات مجلس الشيوخ في شهر أغسطس القادم.

وحول ما إذا كان سينعقد المجلس الجديد في المقر الجديد بالعاصمة الإدارية، قال أبو شقة: “العمل في العاصمة الإدارية يجري على قدم وساق، ومقريي مجلس النواب ومجلس الشيوخ يجري بهما العمل، وبداية عمل مجلس النواب القادم 10 يناير 2021، لا أعلم هل سيتم الانتهاء من مقر المجلس قبل ذلك؟ إن لم يحدث سنستمر في مقرنا الحالي”.