التخطي إلى المحتوى
|أول ايام حمله ألابصار حق لكل مواطن ب 15عملية مياه بيضاء وزرع عدسات

كتب / ايهاب مسيل

بدأت صباح اليوم  أولي فاعليات حملة ” الإبصار حق لكل مواطن ” التي تنفذها جامعة الزقازيق بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالشرقية ، وعدد من المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون، حيث تم إجراء 15عملية مياه بيضاء وزرع عدسات في اليوم الأول برعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة وبرئاسة د. عبد المنعم أبو شرخ عميد كلية الطب جامعة الزقازيق . 
صرح بذلك د. محمد بهجت عوض مشيرا أن الحملة تقوم علي تبرعات أهل الخير وبعض شركات الأدوية كعمل تطوعي ومبادرة تنفذ لأول مرة في محافظة الشرقية و من المستهدف تعميمها في محافظات الجمهورية للوصول إلي أفضل النتائج والقضاء علي مسببات فقدان البصر . (المياه بيضاء) . وسوف تنفذ علي مدي ثلاث سنوات ونصف باستيعاب حوالي من 500 الي1000 حالة في السنة وتقدر العملية بحوالي 3500 جنيه وبذلك سيتم توفير عبء تكاليف هذه العمليات من موازنة الدولة .
ومن جانبه أكد د. عبد المنعم أبو شرح أن المبادرة ستجوب كل مراكز محافظة الشرقية ، وأشار أن كلية الطب البشري دائما لها الريادة والسبق الأول في مثل هذه المبادرات حيث أن قطاع خدمة المجتمع بكلية الطب يقوم دائما بقوافل طبية كل أسبوعين بكل مراكز محافظة الشرقية لفحص وعلاج جميع المرضي .
وأضاف د. هيثم نشار منسق الحملة أن هدف المبادرة هو القضاء علي مشكلات المياه البيضاء كسبب رئيسي لفقدان البصر مشيرا إلي الاقبال الشديد بالعيادات الخارجية بمستشفيات الجامعة حيث تم الكشف عليهم وعمل الفحوصات اللازمة ويتم تحضيرهم بمستشفيات الجامعة لإجراء العمليات و أن العملية لا تستغرق أكثر من 7 دقائق وبعدها يعود المريض لحياته الطبيعة وتم تأجيل حالتين تبين ارتفاع نسبة السكر لديهم إلي موعد اخر حيث يتم هذه العمليات كل شهر بمشتفيات الجامعة ووزارة الصحة والمراكز الطبية الخاصة بالعيون بالمجان . وقد شارك في إجراء عمليات اليوم الأول كل من د. سامح مسعد فوده،د. أيمن محمد لطفي ،د. أشرف برعي محمد حسن ، د. أحمد سعيد عبد الرازق ، د. تامر جمال السيد مصطفي ، د. أحمد محمود ابراهيم ، د. محمد السيد النعيمي ، د. محمد أحمد مصطفي حجاب