التخطي إلى المحتوى
تفاصيل رسوم الإقامة المميزة “بدون كفيل” في السعودية

نشرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الجمعة، تفاصيل الرسوم المقرر إعلانها مقابل الإقامة بالمملكة العربية السعودية بنظام “الإقامة المميزة” بدون كفيل.

وبحسب تقرير صحيفة “عكاظ” السعودية فإن رسوم «الإقامة المميزة» ستحدد بنحو 100 ألف ریال -6،26 ألف دولار- سنويا، في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ریال -28،213 ألف دولار.

واستطرد التقرير أنه يرجح أن تتيح «الإقامة المميزة» الفرصة للراغبين من كل الجنسيات التي تربطها علاقات بالمملكة بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، وستضمن العديد من المميزات، والاستفادة من خدمات عدة تقدم لهم ولعائلاتهم، ويتوقع أن تعمل الجهات المختصة على منح عدد من الكفاءات المميزين خصوصا في التخصصات النادرة «إقامة مميزة»، وذلك للاستفادة منهم.

هدف النظام الجديد
ويهدف النظام الجديد إلى منح المستفيدين منه فرصة التمتع بخدمات تقدم للمواطن كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم والصحة وجميع المرافق، وفق الأنظمة المرعية في المملكة.

ووفقا للمعلومات، سيتم ذلك بموجب شروط يلتزم بها الراغب في الإقامة، وهي جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل عمره عن 21 عاما، وإثبات يسره المالي، وإن كان داخل السعودية فعليه أن يمتلك إقامة قانونية، وسجلا جنائيا خاليا من السوابق، وتقريرا صحيا يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها، ويستثنى النظام امتلاك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

إقامة دائمة أو مؤقتة
وينقسم المشروع إلى قسمين: إقامة دائمة، وإقامة مؤقتة، برسوم محددة، حيث تمنح صاحبها عددا من المزايا، من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة، إذ سيتم إنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة، يختص بشئون هذا النوع من الإقامة، ويمنح النظام المقيم مزايا عدة، منها الإقامة مع أسرته، واستصدار زيارة للأقارب، واستقدام العمالة، وامتلاك العقار، وامتلاك وسائل النقل، وغير ذلك.

ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة، تحددها اللائحة التنفيذية، بينها حرية الخروج من السعودية والعودة إليها ذاتيا، ومزاولة التجارة، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة، أو محددة بسنة قابلة للتجديد.